صفحة جزء
( ولو ألقى معاذيره لا تحرك به لسانك لتعجل به )

قوله تعالى : ( ولو ألقى معاذيره ) للمفسرين فيه أقوال :

الأول : قال الواحدي : المعاذير جمع معذرة ، يقال : معذرة ومعاذر ومعاذير . قال صاحب " الكشاف " جمع المعذرة معاذر ، والمعاذير ليس جمع معذرة ، وإنما هو اسم جمع لها ، ونحوه المناكير في المنكر ، والمعنى أن الإنسان وإن اعتذر عن نفسه وجادل عنها وأتى بكل عذر وحجة ، فإنه لا ينفعه ذلك لأنه شاهد على نفسه .

القول الثاني : قال الضحاك والسدي والفراء والمبرد والزجاج : المعاذير الستور واحدها معذار ، قال المبرد : هي لغة يمانية . قال صاحب " الكشاف " : إن صحت هذه الرواية فذاك مجاز من حيث إن الستر يمنع رؤية المحتجب كما تمنع المعذرة عقوبة الذنب ، والمعنى على هذا القول : أنه وإن أسبل الستر ليخفي ما يعمل ، فإن نفسه شاهدة عليه .

( لا تحرك به لسانك لتعجل به ) فيه مسائل :

المسألة الأولى : زعم قوم من قدماء الروافض أن هذا القرآن قد غير وبدل وزيد فيه ونقص عنه ، واحتجوا عليه بأنه لا مناسبة بين هذه الآية وبين ما قبلها ، ولو كان هذا الترتيب من الله تعالى لما كان الأمر كذلك .

واعلم أن في بيان المناسبة وجوها :

أولها : يحتمل أن يكون الاستعجال المنهي عنه إنما اتفق للرسول عليه السلام عند إنزال هذه الآيات عليه ، فلا جرم نهي عن ذلك الاستعجال في هذا الوقت ، وقيل له : ( لا تحرك به لسانك لتعجل به ) وهذا كما أن المدرس إذا كان يلقي على تلميذه شيئا ، فأخذ التلميذ يلتفت يمينا وشمالا ، فيقول المدرس في أثناء ذلك الدرس لا تلتفت يمينا وشمالا ثم يعود إلى الدرس ، فإذا نقل ذلك الدرس مع هذا الكلام في أثنائه ، فمن لم يعرف السبب يقول : إن وقوع تلك الكلمة في أثناء ذلك الدرس غير مناسب ، لكن من عرف الواقعة علم أنه حسن الترتيب .

وثانيها : أنه تعالى نقل عن الكفار أنهم يحبون [ ص: 197 ] السعادة العاجلة ، وذلك هو قوله : ( بل يريد الإنسان ليفجر أمامه ) ثم بين أن التعجيل مذموم مطلقا حتى التعجيل في أمور الدين ، فقال : ( لا تحرك به لسانك لتعجل به ) وقال في آخر الآية : ( كلا بل تحبون العاجلة ) .

وثالثها : أنه تعالى قال : ( بل الإنسان على نفسه بصيرة ولو ألقى معاذيره ) فههنا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يظهر التعجيل في القراءة مع جبريل ، وكان يجعل العذر فيه خوف النسيان ، فكأنه قيل له : إنك إذا أتيت بهذا العذر لكنك تعلم أن الحفظ لا يحصل إلا بتوفيق الله وإعانته فاترك هذا التعجيل واعتمد على هداية الله تعالى ، وهذا هو المراد من قوله : ( لا تحرك به لسانك لتعجل به إن علينا جمعه وقرآنه ) .

ورابعها : كأنه تعالى قال : يا محمد إن غرضك من هذا التعجيل أن تحفظه وتبلغه إليهم لكن لا حاجة إلى هذا ، فإن " الإنسان على نفسه بصيرة " ، وهم بقلوبهم يعلمون أن الذي هم عليه من الكفر وعبادة الأوثان وإنكار البعث منكر باطل ، فإذا كان غرضك من هذا التعجيل أن تعرفهم قبح ما هم عليه ، ثم إن هذه المعرفة حاصلة عندهم ، فحينئذ لم يبق لهذا التعجيل فائدة ، فلا جرم قال : ( لا تحرك به لسانك ) .

وخامسها : أنه تعالى حكى عن الكافر أنه يقول : أين المفر ، ثم قال تعالى : ( كلا لا وزر إلى ربك يومئذ المستقر ) فالكافر كأنه كان يفر من الله تعالى إلى غيره ، فقيل لمحمد : إنك في طلب حفظ القرآن تستعين بالتكرار ، وهذا استعانة منك بغير الله ، فاترك هذه الطريقة ، واستعن في هذا الأمر بالله ، فكأنه قيل : إن الكافر يفر من الله إلى غيره ، وأما أنت فكن كالمضاد له ، فيجب أن تفر من غير الله إلى الله وأن تستعين في كل الأمور بالله ، حتى يحصل لك المقصود على ما قال : ( إن علينا جمعه وقرآنه ) وقال في سورة أخرى : ( ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه وقل رب زدني علما ) [ طه : 114] أي : لا تستعن في طلب الحفظ بالتكرار ، بل اطلبه من الله تعالى .

وسادسها : ما ذكره القفال وهو أن قوله : ( لا تحرك به لسانك ) ليس خطابا مع الرسول عليه السلام بل هو خطاب مع الإنسان المذكور في قوله : ( ينبأ الإنسان يومئذ بما قدم وأخر ) فكان ذلك للإنسان حال ما ينبأ بقبائح أفعاله ، وذلك بأن يعرض عليه كتابه ، فيقال له : ( اقرأ كتابك كفى بنفسك اليوم عليك حسيبا ) [ الإسراء : 14] فإذا أخذ في القراءة تلجلج لسانه من شدة الخوف وسرعة القراءة فيقال له : ( لا تحرك به لسانك لتعجل به ) فإنه يجب علينا بحكم الوعد أو بحكم الحكمة أن نجمع أعمالك عليك وأن نقرأها عليك ، فإذا قرأناه عليك فاتبع قرآنه بالإقرار بأنك فعلت تلك الأفعال ، ثم إن علينا بيان أمره وشرح مراتب عقوبته ، وحاصل الأمر من تفسير هذه الآية أن المراد منه أنه تعالى يقرأ على الكافر جميع أعماله على سبيل التفصيل ، وفيه أشد الوعيد في الدنيا وأشد التهويل في الآخرة ، ثم قال القفال : فهذا وجه حسن ليس في العقل ما يدفعه وإن كانت الآثار غير واردة به .

المسألة الثانية : احتج من جوز الذنب على الأنبياء عليهم السلام بهذه الآية ، فقال : إن ذلك الاستعجال إن كان بإذن الله تعالى فكيف نهاه عنه ؟ وإن كان لا بإذن الله تعالى فقد صدر الذنب عنه ؟ الجواب : لعل ذلك الاستعجال كان مأذونا فيه إلى وقت النهي عنه ، ولا يبعد أن يكون الشيء مأذونا فيه في وقت ثم يصير منهيا عنه في وقت آخر ، ولهذا السبب قلنا : يجوز النسخ .

المسألة الثالثة : روى سعيد بن جبير عن ابن عباس ، قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يشتد عليه حفظ التنزيل ، وكان إذا نزل عليه الوحي يحرك لسانه وشفتيه قبل فراغ جبريل مخافة أن لا يحفظ ، فأنزل تعالى : ( لا تحرك به لسانك ) أي : بالوحي والتنزيل والقرآن ، وإنما جاز هذا الإضمار وإن لم يجر له ذكر لدلالة الحال عليه ، كما [ ص: 198 ] أضمر في قوله : ( إنا أنزلناه في ليلة القدر ) [ القدر : 1] ، ونظير قوله : ( ولا تعجل بالقرآن من قبل أن يقضى إليك وحيه ) [ طه : 114] وقوله : ( لتعجل به ) أي : لتعجل بأخذه .

أما قوله تعالى : ( إن علينا جمعه وقرآنه ) ففيه مسائل :

المسألة الأولى : كلمة " على " للوجوب ، فقوله : ( إن علينا ) يدل على أن ذلك كالواجب على الله تعالى ، أما على مذهبنا فذلك الوجوب بحكم الوعد ، وأما على قول المعتزلة : فلأن المقصود من البعثة لا يتم إلا إذا كان الوحي محفوظا مبرأ عن النسيان ، فكان ذلك واجبا نظرا إلى الحكمة .

التالي السابق


الخدمات العلمية