صفحة جزء
( إنه على رجعه لقادر يوم تبلى السرائر فما له من قوة ولا ناصر )

فقال :

( إنه على رجعه لقادر ) وفيه مسألتان :

المسألة الأولى : الضمير في أنه للخالق مع أنه لم يتقدم ذكره ، والسبب فيه وجهان :

الأول : دلالة ( خلق ) عليه ، والمعنى أن ذلك الذي خلق قادر على رجعه .

الثاني : أنه وإن لم يتقدم ذكره لفظا ، ولكن تقدم ذكر ما يدل عليه سبحانه ، وقد تقرر في بداءة العقول أن القادر على هذه التصرفات ، هو الله سبحانه وتعالى ، فلما كان ذلك في غاية الظهور كان كالمذكور .

المسألة الثانية : الرجع مصدر رجعت الشيء إذا رددته ، والكناية في قوله ( على رجعه ) إلى أي شيء ترجع ؟ فيه وجهان :

أولهما : وهو الأقرب أنه راجع إلى الإنسان ، والمعنى أن الذي قدر على خلق الإنسان ابتداء وجب أن يقدر بعد موته على رده حيا ، وهو كقوله تعالى : ( قل يحييها الذي أنشأها أول مرة ) [ يس : 79 ] وقوله : ( وهو أهون عليه ) [ الروم : 27 ] .

وثانيهما : أن الضمير غير عائد إلى الإنسان ، ثم قال مجاهد : قادر على أن يرد الماء في الإحليل ، وقال عكرمة والضحاك : على أن يرد الماء في الصلب . وروي أيضا عن الضحاك أنه قادر على رد الإنسان ماء كما كان قبل ، وقال مقاتل بن حيان : إن شئت رددته من الكبر إلى الشباب ، ومن الشباب إلى الصبا ، ومن الصبا إلى النطفة . واعلم أن القول الأول أصح ، ويشهد له قوله : ( يوم تبلى السرائر ) أي أنه قادر على بعثه يوم القيامة ، ثم إنه سبحانه لما أقام الدليل على صحة القول بالبعث والقيامة ، وصف حاله في ذلك اليوم فقال : ( يوم تبلى السرائر فما له من قوة ولا ناصر ) وفيه مسائل :

المسألة الأولى : ( يوم ) منصوب برجعه ومن جعل الضمير في رجعه للماء وفسره برجعه إلى مخرجه من الصلب والترائب أو إلى الحالة الأولى نصب الظرف بقوله : ( فما له من قوة ) أي ما له من قوة ذلك اليوم .

المسألة الثانية : ( تبلى ) أي تختبر ، والسرائر ما أسر في القلوب من العقائد والنيات ، وما أخفي من الأعمال ، وفي كيفية الابتلاء والاختبار هاهنا أقوال :

الأول : ما ذكره القفال معنى الاختبار هاهنا أن أعمال الإنسان يوم القيامة تعرض عليه وينظر أيضا في الصحيفة التي كتبت الملائكة فيها تفاصيل أعمالهم ليعلم أن المذكور هل هو مطابق للمكتوب ، ولما كانت المحاسبة يوم القيامة واقعة على هذا الوجه جاز أن يسمى هذا المعنى ابتلاء ، وهذه التسمية غير بعيدة لعباده لأنها ابتلاء وامتحان ، وإن كان عالما بتفاصيل ما عملوه وما لم يعملوه .

والوجه الثاني : أن الأفعال إنما يستحق عليها الثواب والعقاب لوجوهها ، فرب فعل يكون ظاهره حسنا [ ص: 120 ] وباطنه قبيحا ، وربما كان بالعكس . فاختبارها ما يعتبر بين تلك الوجوه المتعارضة من المعارضة والترجيح ، حتى يظهر أن الوجه الراجح ما هو ، والمرجوح ما هو .

الثالث : قال أبو مسلم : بلوت يقع على إظهار الشيء ويقع على امتحانه كقوله : ( ونبلو أخباركم ) [ محمد : 31 ] وقوله : ( ولنبلونكم ) ثم قال المفسرون : " السرائر " التي تكون بين الله وبين العبد تختبر يوم القيامة حتى يظهر خبرها من سرها ومؤديها من مضيعها ، وهذا معنى قول ابن عمر رضي الله عنهما : يبدي الله يوم القيامة كل سر منها ، فيكون زينا في الوجوه وشينا في الوجوه ، يعني من أداها كان وجهه مشرقا ومن ضيعها كان وجهه أغبر .

المسألة الثالثة : دلت الآية على أنه لا قوة للعبد ذلك اليوم ، لأن قوة الإنسان إما أن تكون له لذاته أو مستفادة من غيره ، فالأول منفي بقوله تعالى : ( فما له من قوة ) والثاني منفي بقوله : ( ولا ناصر ) والمعنى ما له من قوة يدفع بها عن نفسه ما حل من العذاب ( ولا ناصر ) ينصره في دفعه ولا شك أنه زجر وتحذير ، ومعنى دخول من في قوله : ( من قوة ) على وجه النفي لقليل ذلك وكثيره ، كأنه قيل : ما له من شيء من القوة ولا أحد من الأنصار .

المسألة الرابعة : يمكن أن يتمسك بهذه الآية في نفي الشفاعة ، كقوله تعالى : ( واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ) [ البقرة : 123 ] إلى قوله : ( ولا هم ينصرون ) [ البقرة : 123 ] ، الجواب : ما تقدم .

التالي السابق


الخدمات العلمية