صفحة جزء
[ ص: 95 ] فصل : وينبغي أن يكون الحاكم قويا من غير عنف ، لينا من غير ضعف ، لا يطمع القوي في باطله ، ولا ييأس الضعيف من عدله ، ويكون حليما ، متأنيا ، ذا فطنة وتيقظ ، لا يؤتى من غفلة ، ولا يخدع لغرة ، صحيح السمع والبصر ، عالما بلغات أهل ولايته ، عفيفا ، ورعا ، نزها ، بعيدا من الطمع ، صدوق اللهجة ، ذا رأي ومشورة ، لكلامه لين إذا قرب ، وهيبة إذا أوعد ، ووفاء إذا وعد ، ولا يكون جبارا ، ولا عسوفا ، فيقطع ذا الحجة عن حجته .

قال علي رضي الله عنه : لا ينبغي أن يكون القاضي قاضيا حتى تكون فيه خمس خصال ; عفيف ، حليم ، عالم بما كان قبله ، يستشير ذوي الألباب ، لا يخاف في الله لومة لائم . وعن عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ، قال : ينبغي للقاضي أن تجتمع فيه سبع خلال ، إن فاتته واحدة كانت فيه وصمة : العقل ، والفقه ، والورع ، والنزاهة ، والصرامة ، والعلم بالسنن ، والحكم . ورواه سعيد . وفيه : يكون فهما ، حليما ، عفيفا ، صلبا ، سآلا عما لا يعلم .

وفي رواية : محتملا للأئمة ; ولا يكون ضعيفا ، مهينا ، لأن ذلك يبسط المتخاصمين إلى التهاتر والتشاتم بين يديه ، وقال عمر رضي الله عنه : لأعزلن فلانا عن القضاء ، ولأستعملن رجلا إذا رآه الفاجر فرقه .

( 8224 ) فصل : وله أن ينتهر الخصم إذا التوى ، ويصيح عليه ، وإن استحق التعزير عزره بما يرى من أدب أو حبس . وإن افتات عليه بأن يقول : حكمت علي بغير الحق . أو : ارتشيت . فله تأديبه . وله أن يعفو .

وإن بدأ المنكر باليمين ، قطعها عليه ، وقال : البينة على خصمك . فإن عاد نهره ، فإن عاد عزره إن رأى . وأمثال ذلك مما فيه إساءة الأدب ، فله مقابلة فاعله ، وله العفو .

التالي السابق


الخدمات العلمية