صفحة جزء
( كتاب الشهادات ) .

جمع شهادة وهي اصطلاحا إخبار الشخص بحق على غيره بلفظ خاص والأصل فيها قبل الإجماع قوله تعالى { واستشهدوا شهيدين من رجالكم } { وأشهدوا إذا تبايعتم } وهو أمر ندب إرشادي وخبر الصحيحين { ليس لك إلا شاهداك أو يمينه } وخبر { أكرموا الشهود فإن الله تعالى يدفع بهم الحقوق ويستخرج بهم الباطل } ضعيف بل قال الذهبي : إنه منكر وأركانها شاهد ومشهود له ، وعليه ، وبه ، وصيغة وكلها تعلم من كلامه إلا الصيغة وهي لفظ أشهد لا غير كما يأتي


حاشية ابن قاسم

( كتاب الشهادات )

حاشية الشرواني

( كتاب الشهادات ) .

قدمت على الدعوى نظرا لتحملها بجيرمي . ( قوله : جمع شهادة ) مصدر شهد من الشهود بمعنى الحضور وقال الجوهري : الشهادة خبر قاطع والشاهد حامل الشهادة ومؤديها ؛ لأنه مشاهد لما غاب عن غيره ، وقيل : مأخوذ من الإعلام قال الله تعالى { شهد الله أنه لا إله إلا هو } أي أعلم وبين مغني . ( قوله : بحق على غيره ) تركه غيره ولعله لعدم الجمع بذلك . ( قوله : بلفظ خاص ) أي على وجه خاص بأن تكون عند قاض بشرطه رشيدي . ( قوله : والأصل ) إلى قوله وخبر لا تقبل في المغني إلا قوله : إلا الصيغة إلى المتن . ( قوله : وخبر الصحيحين إلخ ) وخبر { أنه صلى الله عليه وسلم سئل عن الشهادة فقال للسائل ترى الشمس قال نعم فقال على مثلها فاشهد أو دع } رواه البيهقي والحاكم وصحح إسناده مغني . ( قوله : يدفع بهم الحقوق إلخ ) عبارة المغني يستخرج بهم الحقوق ويدفع بهم الظلم . ا هـ .

. ( قوله : ضعيف ) خبر قوله وخبر أكرموا إلخ . ( قوله : وأركانها ) إلى قوله ولو أخبر عدل الشاهد في النهاية إلا قوله : ولأحمد إلى ولا غير ذي مروءة وقوله ويؤخذ إلى ولو شهد له . ( قوله : كما يأتي ) أي في كلام الشارح ع ش

التالي السابق


الخدمات العلمية