صفحة جزء
قوله تعالى : من عمل صالحا من ذكر الآية .

أخرج عبد الرزاق ، والفريابي ، وسعيد بن منصور ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس ، أنه سئل عن هذه الآية : من عمل صالحا من ذكر أو أنثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة الآية . قال : الحياة الطيبة الرزق الحلال في هذه الحياة الدنيا، وإذا صار إلى ربه جازاه بأحسن ما كان يعمل .

وأخرج ابن جرير عن الضحاك في قوله : فلنحيينه حياة طيبة . قال : يأكل حلالا، ويشرب حلالا، ويلبس حلالا .

[ ص: 110 ] وأخرج ابن أبي حاتم عن ابن عباس في قوله : حياة طيبة . قال : الكسب الطيب، والعمل الصالح .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : حياة طيبة . قال : السعادة .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، والحاكم وصححه، والبيهقي في " شعب الإيمان "، من طرق عن ابن عباس في قوله : فلنحيينه حياة طيبة . قال : القنوع . قال : وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو : اللهم قنعني بما رزقتني، وبارك لي فيه، واخلف علي كل غائبة لي بخير .

وأخرج وكيع في " الغرر "، وابن النجار، عن محمد بن كعب القرظي في قوله : فلنحيينه حياة طيبة . قال : القناعة .

وأخرج الطبراني في " الأوسط "، ووكيع، عن جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " القناعة مال لا ينفد وكنز لا يفنى " .

[ ص: 111 ] وأخرج ابن عساكر عن الحسن في قوله : فلنحيينه حياة طيبة . قال : لنرزقنه قناعة يجد لذتها في قلبه .

وأخرج أحمد ، ومسلم ، والترمذي ، وابن ماجه ، عن ابن عمرو أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " قد أفلح من أسلم ورزق كفافا، وقنعه الله بما آتاه " .

وأخرج الترمذي ، والنسائي ، عن فضالة بن عبيد، أنه سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " قد أفلح من هدي إلى الإسلام وكان عيشه كفافا وقنع به " .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن الحسن في قوله : حياة طيبة . قال : ما تطيب الحياة لأحد إلا في الجنة .

وأخرج العسكري في " الأمثال " عن سعيد بن جبير : فلنحيينه حياة طيبة . قال : لا تحوجه إلى أحد .

التالي السابق


الخدمات العلمية