صفحة جزء
قوله تعالى : تلك الدار الآخرة الآية .

أخرج المحاملي ، والديلمي في "مسند الفردوس" عن أبي هريرة ، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم في قوله : تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا قال : «التجبر في الأرض، والأخذ بغير الحق» .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن مسلم البطين في قوله : للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا قال : العلو التكبر في الأرض بغير الحق، والفساد الأخذ بغير الحق .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن سعيد بن جبير في قوله : لا يريدون علوا في الأرض قال : بغيا .

وأخرج ابن المنذر عن ابن جريج في قوله : للذين لا يريدون علوا في الأرض قال : تعظما وتجبرا، ولا فسادا قال : بالمعاصي .

وأخرج عبد بن حميد ، وابن أبي حاتم ، عن عكرمة في قوله : تلك الدار الآخرة الآية . [ ص: 520 ] قال : نجعل الدار الآخرة، للذين لا يريدون علوا في الأرض قال : التكبر وطلب الشرف والمنزلة عند سلاطينها وملوكها، ولا فسادا قال : لا يعملون بمعاصي الله، ولا يأخذون المال بغير حقه، والعاقبة للمتقين قال : الجنة .

وأخرج ابن أبي حاتم عن الحسن في قوله : لا يريدون علوا في الأرض قال : الشرف والعز عند ذوي سلطانهم .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن أبي معاوية الأسود في قوله : لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا قال : لم ينازعوا أهلها في عزها، ولا يجزعوا من ذلها .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن علي بن أبي طالب قال : إن الرجل ليحب أن يكون شسع نعله أفضل من شسع نعل صاحبه، فيدخل في هذه الآية : تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا .

وأخرج ابن مردويه ، وابن عساكر ، عن علي بن أبي طالب ، أنه كان يمشي في الأسواق وحده وهو وال، يرشد الضال، ويعين الضعيف، ويمر بالبقال والبيع فيفتح عليه القرآن، ويقرأ : تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الأرض ولا فسادا . [ ص: 521 ] ويقول : نزلت هذه الآية في أهل العدل والتواضع، من الولاة وأهل القدرة من سائر الناس .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس ، نحوه .

وأخرج ابن مردويه ، عن عدي بن حاتم قال : لما دخل على النبي صلى الله عليه وسلم ألقى إليه وسادة، فجلس على الأرض، فقال : أشهد أنك لا تبتغي علوا في الأرض ولا فسادا، فأسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية