صفحة جزء
قوله تعالى : ولولا أن يكون الناس أمة واحدة الآيات . أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : يقول الله لولا أن يجزع عبدي المؤمن لعصبت الكافر عصابة من حديد فلا يشتكي شيئا ولصببت عليه الدنيا صبا . قال ابن عباس : قد أنزل الله شبه ذلك في كتابه في قوله : ولولا أن يكون الناس أمة واحدة لجعلنا لمن يكفر بالرحمن الآية .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس ولولا أن يكون الناس أمة واحدة الآية . يقول : لولا أن أجعل الناس كلهم كفارا لجعلت لبيوت الكفار سقفا من فضة، ومعارج من فضة، وهي درج عليها يظهرون يصعدون إلى الغرف، وسرر فضة، وزخرفا وهو الذهب .

[ ص: 205 ] وأخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة : ولولا أن يكون الناس أمة واحدة قال : لولا أن يكون الناس كفارا لجعلنا لمن يكفر بالرحمن لبيوتهم سقفا من فضة قال : السقف أعالي البيوت، ومعارج عليها يظهرون قال : درج عليها يصعدون وزخرفا قال : الذهب والآخرة عند ربك للمتقين قال : خصوصا .

وأخرج ابن المنذر عن مجاهد ولولا أن يكون الناس أمة واحدة قال : لولا أن يكفروا .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن الشعبي في قوله : سقفا قال : الجذوع، ومعارج قال : الدرج وزخرفا قال : الذهب .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن الحسن في قوله : ولولا أن يكون الناس أمة واحدة قال : لولا أن يكون الناس أجمعون كفارا فيميلون إلى الدنيا لجعل الله لهم الذي قال . قال : وقد مالت الدنيا بأكثر أهلها وما فعل ذلك، فكيف لو فعله!

وأخرج أحمد، والحاكم عن ابن مسعود في قوله : أهم يقسمون رحمت ربك قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : إن الله قسم بينكم أخلاقكم [ ص: 206 ] كما قسم بينكم أرزاقكم وإن الله يعطي الدنيا من يحب ومن لا يحب، ولا يعطي الدين إلا من أحب فمن أعطاه الدين فقد أحبه .

وأخرج الترمذي، وصححه، وابن ماجه عن سهل بن سعد قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لو كانت الدنيا تزن عند الله جناح بعوضة ما سقى كافرا منها شربة ماء .

التالي السابق


الخدمات العلمية