صفحة جزء
قوله تعالى : فإما نذهبن بك الآيات . أخرج عبد الرزاق ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، والحاكم وصححه، عن قتادة في قوله : فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون قال : قال أنس : ذهب رسول الله صلى الله عليه وسلم وبقيت النقمة فلم ير الله نبيه في أمته شيئا [ ص: 210 ] يكرهه حتى قبض، ولم يكن نبي قط إلا وقد رأى العقوبة في أمته إلا نبيكم صلى الله عليه وسلم . قال قتادة : وذكر لنا أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى ما يصيب أمته بعده فما رئي ضاحكا منبسطا حتى قبض .

وأخرج ابن مردويه والبيهقي في "شعب الإيمان" من طريق حميد عن أنس بن مالك في قوله : فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون الآية، قال : أكرم الله نبيه صلى الله عليه وسلم أن يريه في أمته ما يكره فرفعه إليه وبقيت النقمة .

وأخرج ابن مردويه عن عبد الرحمن بن مسعود العبدي قال : قرأ علي بن أبي طالب هذه الآية : فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون قال : قد ذهب نبيه، وبقيت نقمته في عدوه .

وأخرج ابن جرير ، وابن المنذر ، عن الحسن في قوله : فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون

قال : لقد كانت نقمة شديدة أكرم الله نبيه أن يريه في أمته ما كان من النقمة بعده .

وأخرج ابن مردويه من طريق محمد بن مروان عن الكلبي عن أبي صالح ، عن جابر بن عبد الله : عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون قال بعلي . [ ص: 211 ] وأخرج الديلمي من وجه آخر، عن جابر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإما نذهبن بك فإنا منهم منتقمون : نزلت في علي بن أبي طالب، أنه ينتقم من الناكثين والقاسطين بعدي .

وأخرج ابن مردويه عن ابن عباس في قوله : أو نرينك الذي وعدناهم الآية . قال : يوم بدر .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، وابن المنذر ، عن قتادة في قوله : إنك على صراط مستقيم قال : الإسلام .

التالي السابق


الخدمات العلمية