صفحة جزء
[ ص: 310 ] سورة الأحقاف مكية أخرج ابن مردويه عن ابن عباس قال : نزلت سورة "حم الأحقاف" بمكة .

وأخرج ابن مردويه عن ابن الزبير مثله .

وأخرج أحمد بسند جيد عن ابن مسعود قال : أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة من آل "حم" يعني "الأحقاف" . قال : وكانت السورة إذا كانت أكثر من ثلاثين آية سميت ثلاثين .

وأخرج ابن الضريس والحاكم وصححه عن ابن مسعود قال : أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم سورة الأحقاف وأقرأها آخر فخالف قراءته فقلت : من أقرأكها؟ قال : رسول الله صلى الله عليه وسلم . فقلت : والله لقد أقرأني رسول الله صلى الله عليه وسلم غير ذا . فأتينا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقلت : يا رسول الله، ألم تقرئني كذا وكذا؟ قال : "بلى" . فقال الآخر : ألم تقرئني كذا وكذا؟ قال : "بلى" . فتمعر وجه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : ليقرأ كل واحد منكما ما سمع؛ فإنما هلك من كان قبلكم بالاختلاف .

قوله تعالى : أو أثارة من علم [ ص: 311 ] أخرج أحمد، والطبراني ، وابن عساكر ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه، من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن عن ابن عباس عن النبي صلى الله عليه وسلم : أو أثارة من علم قال : الخط .

وأخرج الفريابي، وعبد بن حميد، والحاكم وصححه، وابن مردويه، والخطيب من طريق أبي سلمة عن ابن عباس : أو أثارة من علم قال : هو الخط .

وأخرج سعيد بن منصور من طريق صفوان بن سليم عن عطاء بن يسار قال : سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الخط فقال : علمه نبي ومن وافقه علم . قال صفوان : فحدثت به أبا سلمة بن عبد الرحمن فقال : سألت ابن عباس فقال : هو أثارة من علم .

وأخرج عبد بن حميد، وابن مردويه، عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كان نبي من الأنبياء يخط، فمن صادف مثل خطه علم .

وأخرج ابن مردويه عن أبي سعيد عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله : أو أثارة من علم [ ص: 312 ] قال : "حسن الخط" .

وأخرج الطبراني في "الأوسط" والحاكم، من طريق الشعبي عن ابن عباس : أو أثارة من علم قال : جودة الخط .

وأخرج ابن جرير من طريق أبي سلمة عن ابن عباس في قوله : أو أثارة من علم قال : خط كان يخطه العرب في الأرض .

وأخرج عبد بن حميد، وابن جرير، عن قتادة في قوله : أو أثارة من علم قال : أو خاصة من علم .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس أو أثارة من علم يقول : بينة من الأمر .

وأخرج عبد بن حميد، وابن أبي حاتم ، وابن جرير، وابن المنذر ، عن مجاهد في قوله : أو أثارة من علم قال : أحد يأثر علما وفي قوله : هو أعلم بما تفيضون فيه قال : تقولون .

التالي السابق


الخدمات العلمية