صفحة جزء
قوله تعالى : قل أرأيتم الآية . أخرج أبو يعلى، وابن جرير، والطبراني ، والحاكم وصححه، بسند صحيح، عن عوف بن مالك الأشجعي قال : انطلق النبي صلى الله عليه وسلم وأنا معه، حتى [ ص: 317 ] دخلنا على كنيسة اليهود يوم عيد لهم، فكرهوا دخولنا عليهم، فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : يا معشر اليهود أروني اثني عشر رجلا منكم يشهدون ألا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله يحط الله عن كل يهودي تحت أديم السماء الغضب الذي عليه . فسكتوا فما أجابه منهم أحد ثم رد عليه فلم يجبه أحد ثم ثلث فلم يجبه أحد، فقال : أبيتم فوالله لأنا الحاشر وأنا العاقب وأنا المقفي، آمنتم أو كذبتم . ثم انصرف وأنا معه حتى كدنا أن نخرج فإذا رجل من خلفه، فقال : كما أنت يا محمد . فأقبل فقال ذلك الرجل : أي رجل تعلموني فيكم يا معشر اليهود؟ فقالوا : والله ما نعلم فينا رجلا أعلم بكتاب الله ولا أفقه منك، ولا من أبيك، ولا من جدك . قال : فإني أشهد بالله أنه النبي الذي تجدونه في التوراة والإنجيل . قالوا : كذبت . ثم ردوا عليه وقالوا شرا، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : كذبتم لن يقبل منكم قولكم . فخرجنا ونحن ثلاثة؛ رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنا، وابن سلام . فأنزل الله : قل أرأيتم إن كان من عند الله وكفرتم به وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدي القوم الظالمين .

[ ص: 318 ] وأخرج البخاري ومسلم، والنسائي، وابن جرير، وابن المنذر ، وابن مردويه، عن سعد بن أبي وقاص قال : ما سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لأحد يمشي على وجه الأرض إنه من أهل الجنة إلا لعبد الله بن سلام وفيه نزلت : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله .

وأخرج الترمذي، وابن جرير، وابن مردويه، عن عبد الله بن سلام قال : نزلت في آيات من كتاب الله؛ نزلت في : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله فآمن واستكبرتم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ونزل في : قل كفى بالله شهيدا بيني وبينكم ومن عنده علم الكتاب .

[الرعد : 43] . وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه، عن ابن عباس : وشهد شاهد من بني إسرائيل قال : عبد الله بن سلام .

وأخرج ابن سعد ، وعبد بن حميد، وابن جرير، عن مجاهد والضحاك مثله .

وأخرج ابن عساكر عن زيد بن أسلم وقتادة مثله .

وأخرج ابن سعد ، وابن عساكر ، مثله عن جابر، عن مجاهد، [ ص: 319 ] وعطاء وعكرمة : وشهد شاهد من بني إسرائيل . قالوا : عبد الله بن سلام . وقال الحسن بن مسلم : نزلت هذه الآية بمكة وعبد الله بن سلام بالمدينة .

وأخرج ابن سعد ، وابن عساكر عن الحسن قال : نزلت حم وعبد الله بالمدينة مسلم .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن محمد بن سيرين قال : كانوا يرون أن هذه الآية نزلت في عبد الله بن سلام : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله قال : والسورة مكية والآية مدنية . قال : وكانت الآية تنزل فيؤمر النبي صلى الله عليه وسلم أن يضعها بين آيتي كذا وكذا في سورة كذا وإن هذه منهن .

وأخرج عبد بن حميد، وابن المنذر ، عن عكرمة : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله قال : ليس بعبد الله بن سلام، هذه الآية مكية، يقول : من آمن من بني إسرائيل فهو كمن آمن بالنبي صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن المنذر عن الشعبي قال : ما نزل في عبد الله بن سلام شيء من [ ص: 320 ] القرآن .

وأخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن مسروق في قوله : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله قال : والله ما نزلت في عبد الله بن سلام، ما نزلت إلا بمكة وإنما كان إسلام ابن سلام بالمدينة، وإنما كانت خصومة خاصم بها محمد صلى الله عليه وسلم .

وأخرج ابن سعد ، وعبد بن حميد، وابن جرير، وابن عساكر عن الحسن قال : لما أراد عبد الله بن سلام الإسلام دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال : أشهد أنك رسول الله أرسلك بالهدى ودين الحق، وأن اليهود يجدونك عندهم في التوراة منعوتا . ثم قال له : أرسل إلى نفر من اليهود فسلهم عني وعن والدي فإنهم سيخبرونك وإني سأخرج عليهم فأشهد أنك رسول الله لعلهم يسلمون . فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى النفر فدعاهم وخبأه في بيته فقال لهم : ما عبد الله بن سلام فيكم، وما كان والده؟ قالوا : سيدنا، وابن سيدنا، وعالمنا وابن عالمنا . قال : أرأيتم إن أسلم أتسلمون؟ قالوا : إنه لا يسلم . فخرج عليهم فقال : أشهد أنك رسول الله، وإنهم ليعلمون منك مثل ما أعلم . فخرجوا من عنده، فأنزل الله في ذلك : قل أرأيتم إن كان من عند الله الآية .

[ ص: 321 ] وأخرج ابن مردويه عن جندب قال : جاء عبد الله بن سلام حتى أخذ بعضادتي الباب ثم قال : أنشدكم بالله، أي قوم أتعلمون أني الذي أنزلت فيه : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله الآية قالوا : اللهم نعم .

وأخرج عبد بن حميد عن سعيد بن جبير قال : جاء ميمون بن يامين إلى النبي صلى الله عليه وسلم وكان رأس اليهود بالمدينة قد أسلم وقال : يا رسول الله ابعث إليهم فاجعل بينك وبينهم حكما من أنفسهم فإنهم سيرضوني . فبعث إليهم وأدخله الداخل فأتوه فخاطبوه مليا فقال لهم : اختاروا رجلا من أنفسكم أفضلكم في أنفسكم يكون حكما بيني وبينكم . قالوا : فإنا قد رضينا بميمون بن يامين . فأخرجه إليهم فقال لهم ميمون : أشهد أنه رسول الله وأنه على الحق . فأبوا أن يصدقوه فأنزل الله فيه : قل أرأيتم إن كان من عند الله الآية .

وأخرج سعيد بن منصور ، وابن جرير، وابن المنذر ، عن مسروق في قوله : وشهد شاهد من بني إسرائيل على مثله قال : موسى مثل محمد والتوراة مثل القرآن فآمن هذا بكتابه ونبيه وكفرتم أنتم يا أهل مكة .

التالي السابق


الخدمات العلمية