صفحة جزء
قوله تعالى : وإبراهيم الذي وفى .

وأخرج سعيد بن منصور ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، وابن مردويه ، والشيرازي في «الألقاب» والديلمي بسند ضعيف، عن أبي أمامة، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : «أتدرون ما قوله : وإبراهيم الذي وفى ؟ قالوا : الله ورسوله أعلم، قال : وفى عمل يومه بأربع ركعات كان يصليهن من أول النهار» وزعم أنها صلاة الضحى .

[ ص: 46 ] وأخرج ابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس في قوله : وإبراهيم الذي وفى قال : وفى لله بالبلاغ .

وأخرج الفريابي ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، عن مجاهد في قوله : وإبراهيم الذي وفى قال : وفى ما فرض عليه .

وأخرج الحاكم وصححه، وابن مردويه ، عن ابن عباس قال : سهام الإسلام ثلاثون سهما، لم يتمها أحد قبل إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - قال الله : وإبراهيم الذي وفى .

وأخرج ابن جرير ، عن قتادة : وإبراهيم الذي وفى قال : وفى طاعة الله، وبلغ رسالات ربه إلى خلقه .

وأخرج ابن جرير ، عن مجاهد ، وعكرمة : وإبراهيم الذي وفى قال : بلغ هذه الآية : ألا تزر وازرة وزر أخرى .

وأخرج ابن جرير ، عن سعيد بن جبير : وإبراهيم الذي وفى قال : بلغ [ ص: 47 ] ما أمر به .

وأخرج ابن جرير ، عن ابن عباس : وإبراهيم الذي وفى يقول : إبراهيم الذي استكمل الطاعة فيما فعل بابنه حين رأى الرؤيا، والذي في صحف موسى : ألا تزر وازرة وزر أخرى إلى آخر الآية .

وأخرج ابن جرير ، عن القرظي : وإبراهيم الذي وفى قال : وفى بذبح ابنه .

وأخرج ابن مردويه ، عن ابن عباس في قوله : وإبراهيم الذي وفى قال : وفى بسهام الإسلام كلها، ولم يوفها أحد غيره، وهي ثلاثون سهما، منها عشرة في براءة : إن الله اشترى من المؤمنين أنفسهم وأموالهم [التوبة : 111] الآيات كلها . وعشرة في الأحزاب : إن المسلمين والمسلمات [الأحزاب : 35] الآيات كلها . وستة في قد أفلح المؤمنون [المؤمنون : 1] من أولها، الآيات كلها . وأربع في سأل سائل [المعارج : 1] والذين يصدقون بيوم الدين والذين هم من عذاب ربهم مشفقون [المعارج : 26، 27] الآيات كلها، فذلك ثلاثون سهما، فمن وافى الله بسهم منها فقد وافاه بسهم من سهام الإسلام، ولم يوافه بسهام الإسلام كلها إلا إبراهيم - عليه الصلاة والسلام - قال الله : وإبراهيم الذي وفى .

التالي السابق


الخدمات العلمية