صفحة جزء
قوله تعالى : ونادى أصحاب الأعراف رجالا الآية .

أخرج ابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن ابن عباس : ونادى أصحاب الأعراف رجالا . قال : في النار ، يعرفونهم بسيماهم قالوا ما أغنى عنكم جمعكم : تكثركم ، وما كنتم تستكبرون قال الله لأهل التكبر : أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ، يعني أصحاب الأعراف ، ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وعبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن مجاهد في قوله : يعرفونهم بسيماهم قال : بسواد الوجوه وزرقة العيون .

[ ص: 412 ] وأخرج عبد بن حميد ، وابن جرير ، وابن أبي حاتم ، عن أبي مجلز في قوله : ونادى أصحاب الأعراف رجالا قال : هذا حين دخل أهل الجنة الجنة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، عن السدي في قوله : ونادى أصحاب الأعراف قال : مر بهم ناس من الجبارين عرفوهم بسيماهم فناداهم أصحاب الأعراف : قالوا ما أغنى عنكم جمعكم وما كنتم تستكبرون أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة قال : هم الضعفاء .

وأخرج ابن أبي شيبة ، وابن المنذر ، وابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن عكرمة في قوله : أهؤلاء الذين أقسمتم لا ينالهم الله برحمة ادخلوا الجنة قال : دخلوا الجنة .

وأخرج ابن أبي حاتم ، وأبو الشيخ ، عن الربيع بن أنس في قوله : ادخلوا الجنة لا خوف عليكم ولا أنتم تحزنون قال : كان رجال في النار قد أقسموا بالله لا ينال أصحاب الأعراف من الله رحمة ، فأكذبهم الله فكانوا آخر أهل الجنة دخولا فيما سمعناه عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية