صفحة جزء
كلا بل لا تكرمون اليتيم

كلا ردع للإنسان عن مقالته المحكية وتكذيب له فيها في كلتا الحالتين، قال ابن عباس رضي الله عنهما: المعنى: لم أبتله بالغنى لكرامته علي ولم أبتله بالفقر لهوانه علي، بل ذلك لمحض القضاء والقدر وحمل الردع والتكذيب إلى قوله الأخير بعيد. وقوله تعالى: بل لا تكرمون اليتيم انتقال من بيان سوء أقواله إلى بيان سوء أفعاله، والألتفات إلى الخطاب للإيذان باقتضاء ملاحظة جنايته السابقة لمشافهته بالتوبيخ تشديدا للتقريع وتأكيدا للتشنيع، والجمع باعتبار [ ص: 157 ]

معنى الإنسان; إذ المراد: هو الجنس أي: بل لكم أحوال أشد شرا مما ذكر وأدل على تهالككم على المال حيث يكرمكم الله تعالى بكثرة المال فلا تؤدون ما يلزمكم فيه من إكرام اليتيم بالمبرة به ، وقرئ "لا يكرمون".

التالي السابق


الخدمات العلمية