صفحة جزء
ويجب الإيمان بعذاب القبر ( وسن ) لزائر ميت فعل ( ما يخفف عنه ولو بجعل جريدة رطبة في القبر ) للخبر ، وأوصى به بريدة ذكره البخاري .

( و ) لو ( بذكر وقراءة عنده ) أي القبر لخبر الجريدة لأنه إذا رجي التخفيف بتسبيحها فالقراءة أولى وعن ابن عمرو أنه كان يستحب إذا دفن الميت أن يقرأ عند رأسه بفاتحة سورة البقرة وخاتمتها ، رواه اللالكائي ، ويؤيده عموم { اقرءوا يس على موتاكم } . وعن عائشة عن أبي بكر مرفوعا { من زار قبر والديه في كل جمعة أو أحدهما فقرأ عنده يس غفر الله له بعدد كل آية أو حرف } رواه أبو الشيخ في فضائل القرآن ( وكل قربة فعلها مسلم وجعل ) المسلم ( ثوابها لمسلم حي أو ميت حصل ) ثوابها ( له ولو جهله ) أي الثواب ( الجاعل ) لأن الله يعلمه كالدعاء والاستغفار وواجب تدخله النيابة وصدقة التطوع إجماعا وكذا العتق وحج التطوع والقراءة والصلاة والصيام .

قال أحمد : الميت يصل إليه كل شيء من الخير من صدقة أو صلاة أو غيره للأخبار . ومنها ما روى أحمد { أن عمر سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال : أما أبوك فلو أقر بالتوحيد فصمت أو تصدقت عنه نفعه ذلك } روى أبو حفص عن الحسن والحسين " " أنهما كانا يعتقان عن علي بعد موته " وأعتقت عائشة عن أخيها عبد الرحمن بعد موته ، ذكره ابن المنذر .

ولا يشترط في الإهداء ونقل الثواب نيته به ابتداء بل يتجه حصول الثواب له ابتداء بالنية له قبل الفعل ، وهداه أو لا ، وظاهره لا يشترط أن يقول : إن كنت أثبتني على هذا فاجعل ثوابه لفلان ولا يضر كونه إهداء ما لا يتحقق حصوله لأنه يظنه ثقة بوعد الله وحسن الظن به .

ولو صلى فرضا وأهدى ثوابه لميت لم يصح في الأشهر وقال القاضي يصح وبعد ( وإهداء القرب مستحب ) قال في الفنون والمجد : حتى للنبي صلى الله عليه وسلم . " تتمة " .

التالي السابق


الخدمات العلمية