صفحة جزء
آ. (54) قوله تعالى: إذا كشف : "إذا" الأولى شرطية والثانية فجائية جوابها. وفي الآية دليل على أن "إذا" الشرطية لا تكون معمولة لجوابها; لأن ما بعد "إذا" الفجائية لا يعمل فيما قبلها.

وقرأ قتادة: "كاشف" على فاعل. قال الزمخشري : "بمعنى فعل، وهو أقوى من "كشف" لأن بناء المغالبة يدل على المبالغة".

قوله: "منكم" يجوز أن يكون صفة ل "فريق" و "من" للتبعيض، ويجوز أن تكون للبيان. قال الزمخشري : "كأنه قال: إذا فريق كافر، وهم أنتم".

التالي السابق


الخدمات العلمية