صفحة جزء
آ. (5) قوله: ما قطعتم : "ما" شرطية في موضع نصب بـ "قطعتم" و "من لينة" بيان له. و فبإذن الله" جزاء الشرط. ولا بد من [ ص: 280 ] حذف، أي: فقطعها بإذن الله، فيكون "بإذن الله" الخبر لذلك المبتدأ. واللينة فيها خلاف كثير، قيل: هي النخلة مطلقا، وأنشد:


4244 - كأن قتودي فوقها عش طائر على لينة سوقاء تهفو جنوبها



وقال آخر:


4245 - طراق الخوافي واقع فوق لينة     ندى ليله في ريشه يترقرق



وقيل: هي النخلة ما لم تكن عجوة. وقيل: ما لم تكن عجوة ولا برنية. وقيل: هي النخلة الكريمة. وقيل: ما تمرها لون، وهو نوع من التمر، قال سفيان: هو شديد الصفرة يشف عن نواة. وقيل: هي العجوة. وقيل: هي الفسلان وأنشد:


4246 - غرسوا لينة بمجرى معين     ثم حف النخيل بالآجام



[ ص: 281 ] وقال آخر:


4247 - قد جفاني الأحباب حين تغنوا     بفراق الأحباب من فوق لينه



وقيل: هي أغصان الشجر للينها.

وفي عين "لينة" قولان، أحدهما: أنها واو لأنه من اللون، وإنما قلبت ياء لسكونها وانكسار ما قبلها كديمة وقيمة. الثاني: أنها ياء لأنها من اللين. وجمع اللينة لين لأنه من باب اسم الجنس كتمرة وتمر. وقد كسر على "ليان" وهو شاذ; لأن تكسير ما يفرق بتاء التأنيث شاذ كرطبة ورطب وأرطاب. وأنشد:


4248 - وسالفة كسحوق الليا     ن أضرم فيه الغوي السعر



والضمير في "تركتموها" عائد على معنى "ما" وقرأ عبد الله والأعمش وزيد بن علي "قوما" على وزن ضرب; جمع "قائم" مراعاة لمعنى "ما" فإنه جمع. وقرئ "قائما" مفردا مذكرا. وقرئ "أصلها" بغير واو. وفيه وجهان، أحدهما: أنه جمع "أصل"، نحو: رهن ورهن. والثاني: أن يكون حذف الواو استثقالا لها. [ ص: 282 ] قوله: وليخزي اللام متعلقة بمحذوف، أي: وليخزي أذن في قطعها، أو ليسر المؤمنين ويعزهم وليخزي.

التالي السابق


الخدمات العلمية