آ. (6) قوله:
لترون هذا جواب قسم مقدر. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي "لترون" مبنيا للمفعول. وهو منقول من "رأى" الثلاثي إلى "أرى" فاكتسب مفعولا آخر فقام الأول مقام الفاعل. وبقي الثاني منصوبا. والباقون مبنيا للفاعل جعلوه غير منقول، فتعدى لواحد فقط، فإن الرؤية بصرية. وأمير المؤمنين،
nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير في رواية عنهما بالفتح في الأولى والضم في الثانية، يعني "لترونها"
nindex.php?page=showalam&ids=16879ومجاهد nindex.php?page=showalam&ids=12356وابن أبي عبلة والأشهب بضمها فيهما. والعامة على أن الواوين لا يهمزان; لأن
[ ص: 99 ] حركتهما عارضة، نص على عدم جوازه
nindex.php?page=showalam&ids=17141مكي nindex.php?page=showalam&ids=14803وأبو البقاء ، وعللا بعروض الحركة.
وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو بخلاف عنهما بهمز الواوين استثقالا لضمة الواو. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14423الزمخشري : "وهي مستكرهة" يعني لعروض الحركة عليها إلا أنهم قد همزوا ما هو أولى بعدم الهمز من هذه الواو نحو:
اشتروا الضلالة ، همز واو "اشتروا" بعضهم، مع أنها حركة عارضة وتزول في الوقف، وحركة هذه الواو، وإن كانت عارضة، إلا أنها غير زائلة في الوقف فهي أولى بهمزها.