آ. (2) قوله :
الذي جمع : يجوز جره بدلا، ونصبه ورفعه على القطع. ولا يجوز جره نعتا ولا بيانا لتغايرهما تعريفا وتنكيرا. وقوله: "جمع" قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بتشديد الميم على المبالغة والتكثير، ولأنه يوافق "عدده" والباقون "جمع" مخففا وهي محتملة للتكثير وعدمه.
قوله: "وعدده" العامة على تثقيل الدال الأولى، وهو أيضا للمبالغة. وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14102الحسن nindex.php?page=showalam&ids=15097والكلبي بتخفيفها. وفيه أوجه، أحدها: أن المعنى: جمع مالا وعدد ذلك المال، أي: وجمع عدده، أي: أحصاه. والثاني: أن المعنى: وجمع عدد نفسه من عشيرته وأقاربه، و "عدده" على هذين التأويلين اسم معطوف على "مالا" ، أي: وجمع عدد المال أو عدد نفسه. الثالث: أن "عدده" فعل ماض بمعنى عده، إلا أنه شذ في إظهاره كما شذ في قوله:
[ ص: 107 ] 4641 - . . . . . . . . . . . . . . . . . . إني أجود لأقوام وإن ضننوا