صفحة جزء
الذين يجادلون في آيات الله بغير سلطان أتاهم كبر مقتا عند الله وعند الذين آمنوا كذلك يطبع الله على كل قلب متكبر جبار . وقال فرعون يا هامان ابن لي صرحا لعلي أبلغ الأسباب . أسباب السماوات فأطلع إلى إله موسى وإني لأظنه كاذبا وكذلك زين لفرعون سوء عمله وصد عن السبيل وما كيد فرعون إلا في تباب .

قوله تعالى: الذين يجادلون قال الزجاج : هذا تفسير المسرف المرتاب، والمعنى: هم الذين يجادلون في آيات الله . قال المفسرون: يجادلون في إبطالها والتكذيب بها بغير سلطان، أي: بغير حجة أتتهم من الله .

كبر مقتا أي: كبر جدالهم مقتا عند الله وعند الذين آمنوا، والمعنى: يمقتهم الله ويمقتهم المؤمنون بذلك الجدال .

كذلك أي: كما طبع الله على قلوبهم حتى كذبوا وجادلوا بالباطل يطبع على كل قلب متكبر عن عبادة الله وتوحيده . وقد سبق بيان معنى الجبار [ ص: 223 ] في [هود: 59] . وقرأ أبو عمرو: "على كل قلب" بالتنوين، وغيره من القراء السبعة يضيفه . وقال أبو علي: المعنى: يطبع على جملة القلب من المتكبر . واختار قراءة الإضافة الزجاج ، قال: لأن المتكبر هو الإنسان، لا القلب .

فإن قيل: لو كانت هذه القراءة أصوب لتقدم القلب على الكل؟

فالجواب: أن هذا جائز عند العرب، قال الفراء: تقدم هذا وتأخره واحد، سمعت بعض العرب يقول: هو يرجل شعره يوم كل جمعة، يريد: كل يوم جمعة والمعنى واحد . وقد قرأ ابن مسعود، وأبو عمران الجوني: "على قلب كل متكبر" بتقديم القلب .

قال المفسرون: فلما وعظ المؤمن فرعون وزجره عن قتل موسى، قال فرعون لوزيره: يا هامان ابن لي صرحا وقد ذكرناه في [القصص: 38] .

قوله تعالى: لعلي أبلغ الأسباب أسباب السماوات قال ابن عباس وقتادة: يعني أبوابها . وقال أبو صالح: طرقها . وقال غيره: المعنى: لعلي أبلغ الطرق من سماء إلى سماء . وقال الزجاج : لعلي ما يؤديني إلى السموات . وما بعد هذا مفسر في [القصص: 38] إلى قوله: وكذلك أي: ومثل ما وصفنا زين لفرعون سوء عمله وصد عن سبيل الهدى . قرأ عاصم، وحمزة والكسائي: "وصد" بضم الصاد، والباقون بفتحها، وما كيد فرعون في إبطال آيات موسى إلا في تباب أي: في بطلان وخسران .

التالي السابق


الخدمات العلمية