صفحة جزء
[ ص: 6055 ] بسم الله الرحمن الرحيم

80- سورة عبس

وتسمى الصاخبة. مكية وآيها اثنتان وأربعون.

[ ص: 6056 ] بسم الله الرحمن الرحيم

القول في تأويل قوله تعالى:

[ 1- 2 ] عبس وتولى أن جاءه الأعمى

عبس وتولى أن جاءه الأعمى روى ابن جرير وابن أبي حاتم عن ابن عباس ، قال: « بينا رسول الله صلى الله عليه وسلم يناجي عتبة بن ربيعة وأبا جهل بن هشام والعباس بن عبد المطلب ، وكان يتصدى لهم كثيرا، ويحرص عليهم أن يؤمنوا » ، فأقبل إليه رجل أعمى يقال له: عبد الله بن أم مكتوم ، يمشي وهو يناجيهم، فجعل عبد الله يستقرئ النبي صلى الله عليه وسلم آية من القرآن وقال: يا رسول الله! علمني مما علمك الله « فأعرض عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم وعبس في وجهه، وتولى وكره كلامه، وأقبل على الآخرين فلما قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم نجواه » وأخذ ينقلب إلى أهله، أمسك الله بعض بصره وخفق برأسه ثم أنزل الله تعالى: "عبس وتولى" الآيات; فلما نزل فيه ما نزل « أكرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم وكلمه، وقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما حاجتك؟ هل تريد من شيء؟ وإذا ذهب من عنده قال: هل لك حاجة في شيء » ؟

قال ابن كثير : وهكذا ذكر عروة بن الزبير ومجاهد وأبو مالك وقتادة والضحاك وابن زيد وغير واحد من السلف والخلف، أنها نزلت في ابن أم مكتوم ، والمشهور أن اسمه عبد الله ، ويقال: عمرو . والله أعلم. انتهى.

وقال الرازي: أجمع المفسرون على أن الذي عبس وتولى هو الرسول صلوات الله عليه، وأجمعوا أن الأعمى هو ابن أم مكتوم . قال الشهاب: وهو مكي قرشي من المهاجرين الأولين.

[ ص: 6057 ] وكان النبي صلى الله عليه وسلم يستخلفه على المدينة في أكثر غزواته. وكان ابن خال خديجة أم المؤمنين رضي الله عنها.

وقيل: عمي رضي الله عنه بعد نور. وقيل: ولد أعمى; ولذا لقبت أمه أم مكتوم. والتعرض لعنوان عماه; إما لتمهيد عذره في الإقدام على قطع كلامه صلى الله عليه وسلم وتشاغله بالقوم، وإما لزيادة الإنكار، كأنه قيل: تولى لكونه أعمى. وكان يجب أن يزيده لعماه، تعطفا وترؤفا وتقريبا وترحيبا.

التالي السابق


الخدمات العلمية