صفحة جزء
قوله تعالى: أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم

[10193] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا أبو كريب محمد بن العلاء، ثنا عثمان بن سعيد ، ثنا بشر بن عمارة، عن أبي روق، عن الضحاك ، عن ابن عباس قال: بعث الله محمدا صلى الله عليه وسلم رسولا أنكرت العرب ذلك، أو من أنكر ذلك منهم، قالوا الله أعظم من أن يكون رسوله بشرا مثل محمد، فأنزل الله عز وجل: أكان للناس عجبا أن أوحينا إلى رجل منهم

قوله تعالى: أن أنذر الناس وبشر الذين آمنوا

[10194] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن عمار ، ثنا الوليد بن مسلم ، ثنا خليد ، عن قتادة قال: المؤمنون هم العجاجون بالليل والنهار, والله ما زالوا يقولون: ربنا, ربنا, حتى استجيب لهم.

[10195] وأخبرنا محمود بن آدم المروزي -فيما كتب إلي- قال: سمعت النضر بن سهل يقول: تفسير المؤمن: أنه أمن من عذاب الله.

قوله تعالى: أن لهم قدم صدق

[10196] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي [ ص: 1923 ] طلحة ، عن ابن عباس قوله: وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم قال: تحقق لهم الشهادة في الذكر الأول.

الوجه الثاني:

[10197] حدثنا أبو سعيد ، ثنا زيد بن الحباب، عن إبراهيم بن يزيد، عن الوليد بن عبد الله بن أبي مغيث، عن مجاهد أن لهم قدم صدق عند ربهم قال: صلاتهم وتسبيحهم.

الوجه الثالث:

[10198] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد في قول الله: قدم صدق قال: خيره.

الوجه الرابع:

[10199] حدثنا أبي ، حدثني عبد الله بن عمران بن علي الأسدي، ثنا يحيى بن الضريس , ثنا خالد بن صبيح البجلي، عن مقاتل بن حيان في قوله: أن لهم قدم صدق عند ربهم قال محمد: شفيع صدق.

الوجه الخامس:

[10200] حدثنا أبي ، ثنا سهل بن عثمان ، ثنا رجل سماه عن السدي : أن لهم قدم صدق عند ربهم قال: يقدمون عليه عند ربهم.

الوجه السادس:

[10201] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا الجراح بن مخلد، ثنا عبد الله بن ميمون ، ثنا عوف ، عن الحسن في قوله: قدم صدق عند ربهم مصيبتهم في نبيهم صلى الله عليه وسلم.

الوجه السابع:

[10202] حدثنا سهل بن بحر العسكري، ثنا جعفر بن حميد الكوفي، ثنا ابن المبارك ، عن ابن جريج ، عن مجاهد في قوله: قدم صدق عند ربهم قال: سلف صدق. وروي عن قتادة مثله.

والوجه الثامن:

[10203] حدثنا أبي ، ثنا أحمد بن عبد الرحمن ، ثنا عبد الله بن أبي جعفر ، عن [ ص: 1924 ] أبيه، عن الربيع بن أنس في قوله: وبشر الذين آمنوا أن لهم قدم صدق عند ربهم قال: ثواب صدق عند ربهم.

قوله تعالى: عند ربهم

[10204] حدثنا أبي ، ثنا علية بن محمد الطنافسي، ثنا يحيى بن آدم ، ثنا فضيل بن مرزوق، عن ملاك بن الجفون يعني عمرا، عن الحسن في قوله: قدم صدق عند ربهم قال: شفيع لهم يوم القيامة.

قوله تعالى: قال الكافرون إن هذا لساحر مبين

[10205] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، عن أبيه، عن عطية، عن ابن عباس قوله: قال الكافرون إن هذا لساحر مبين لزادهم ذلك تكذيبا.

[10206] حدثنا حجاج بن حمزة ، ثنا شبابة، ثنا ورقاء، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد قوله: قال الكافرون إن هذا لساحر مبين فنظروا إليه فلم يصدقوا به.

التالي السابق


الخدمات العلمية