صفحة جزء
قوله تعالى: هو الذي يسيركم في البر والبحر

[10294] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو بكير، عن جويبر، عن الضحاك قوله: في البر والبحر قال: البر بادية الأعراب، والبحر الأمصر والقرى.

قوله تعالى: حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة

[10295] أخبرنا أبو يزيد القراطيسي -فيما كتب إلي-، ثنا أصبغ بن الفرج قال: سمعت عبد الرحمن بن زيد بن أسلم قال وقرأ: حتى إذا كنتم في الفلك وجرين بهم بريح طيبة قال: وذكر هذا ثم عد الحدث في حديث آخر عنه تغيرهم قال: وجرين بهم قال: فعد الحديث عنهم فأول شيء كنتم في الفلك، وجرين بهؤلاء لا يستطيع يقول: جرين بكم وهو يحدث قوما آخرين، ثم ذكر هذا لتجمعهم وغيرهم، وجرين بهم هؤلاء وغيرهم من الخلق بريح طيبة, فقرأ حتى بلغ مخلصين له الدين

قوله تعالى: جاءتها ريح عاصف الآية 22

[10296] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا يعلى، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن عبد الله بن شداد بن المناد قال: الريح من روح الله, فإذا رأيتموها فاسألوا الله من خيرها وتعوذوا بالله من شرها.

قوله تعالى: وظنوا أنهم أحيط بهم

[10297] حدثنا أبو سعيد الأشج، حدثني عقبة، عن إسرائيل، عن جابر ، عن مجاهد قال: ما كان من ظن في القرآن فهو يقين.

[ ص: 1939 ] قوله تعالى: دعوا الله مخلصين له الدين

[10298] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، أنبأ عبد الرزاق ، ثنا سفيان ، عن الأعمش ، عن عمرو بن مرة ، عن أبي عبيدة في قوله: مخلصين له الدين قال: هنا شراها تفسيره: يا حي يا قيوم.

[10299] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة دعوا الله مخلصين له الدين قال: إذا مسهم الضر في البحر أخلصوا لله الدعاء.

[10300] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو أسامة ، عن إسماعيل بن أبي خالد ، عن سعيد بن جبير مخلصين له الدين قال: إذا قلت لا إله إلا الله, فقل على إثرها: الحمد لله رب العالمين.

[10301] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أبو خالد ، عن ابن عجلان، عن عباس بن عبد الله بن معبد، عن عكرمة ، عن ابن عباس قال: الإخلاص هكذا وأشار أبو خالد بإصبعه السبابة.

قوله تعالى: لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين

[10302] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، عن أبيه، عن عطية، عن ابن عباس قال: إذا ضل الرجل الطريق دعا الله مخلصا لئن أنجيتنا من هذه لنكونن من الشاكرين

التالي السابق


الخدمات العلمية