صفحة جزء
قوله تعالى: إنما مثل الحياة الدنيا كماء أنزلناه من السماء

[10311] أخبرنا محمد بن سعد -فيما كتب إلي-، حدثني أبي، حدثني عمي، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس قال: ضرب الله مثلا حسنا, وكل أمثاله حسن، وهو مثل خص به الله المؤمن والكافر فيما أوتيا.

[ ص: 1941 ] [10312] حدثنا أبي ، ثنا سليمان بن حرب، ثنا حماد بن زيد ، عن عبد الجليل، عن شهر بن حوشب أن أبا هريرة قال: ما نزل قطر إلا بميزان.

[10313] حدثنا أبي ، ثنا محمود بن غيلان، ثنا علي بن الحسين بن شقيق، ثنا الحسين بن واقد، ثنا علباء بن أحمر، عن عكرمة قال: ينزل الله الماء من السماء السابعة، فتسع القطرة منه على السحابة مثل البعير.

قوله تعالى: فاختلط به نبات الأرض

[10314] أخبرنا العباس بن الوليد بن مزيد البيروتي قراءة, أخبرني محمد بن شعيب، أخبرني عثمان بن عطاء ، عن أبيه قال: أما اختلط به نبات الأرض، فاختلط فنبت بالماء من كل لون.

قوله تعالى: مما يأكل الناس والأنعام

[10315] حدثنا أبو زرعة ، ثنا عمرو بن حماد، ثنا أسباط ، عن السدي " الأنعام " قال: والأنعام: الراعية.

قوله تعالى: حتى إذا أخذت الأرض زخرفها

[10316] حدثنا أبو سعيد الأشج، ثنا أحمد بن بشير، ثنا شعبة ، عن الحكم، عن مجاهد قال: ما كنت أدري ما الزخرف حتى قرأت قراءة عبد الله : (أو يكون لك بيت من ذهب).

قوله تعالى: وازينت

[10317] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى الصنعاني، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة وازينت قال: أنبتت وحسنت.

قوله تعالى: وظن أهلها أنهم قادرون

[10318] حدثنا أبي ، ثنا هشام بن خالد , ثنا شعيب بن إسحاق، ثنا ابن أبي عروبة، عن قتادة وظن أهلها أنهم قادرون عليها أتاها أمرنا ليلا أو نهارا أي: والله لمن تشبث بالدنيا، وحدب عليها لتوشك الدنيا أن تلفظه وأن تنقص منه وتفارقه أعجب ما تكون إليه.

[ ص: 1942 ] قوله تعالى: كأن لم تغن بالأمس

[10319] حدثنا أبي ، ثنا محمد بن عبد الأعلى، ثنا محمد بن ثور، عن معمر ، عن قتادة كأن لم تغن بالأمس قال: كأن لم تنعم بالأمس.

[10320] حدثنا عبد الله بن سليمان، ثنا الحسين بن علي ، ثنا عامر ، عن أسباط ، عن السدي كأن لم تغن بالأمس بزينتها.

قوله تعالى: كذلك نفصل الآيات

[10321] أخبرنا أحمد بن عثمان -فيما كتب إلي-، أحمد بن مفضل، ثنا أسباط ، عن السدي كذلك نفصل أما نفصل: فنبين.

قوله تعالى: لقوم يتفكرون

[10322] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح كاتب الليث ، حدثني معاوية بن صالح ، عن علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس قوله: يتفكرون يعني: في زوال الدنيا وفنائها وإقبال الآخرة وبقائها.

[10323] حدثنا أبي ، قال علي بن محمد الطنافسي: ثنا أبو أسامة ، عن الصعق التميمي قال: شهدت الحسن وقرأ هذه الآية: يتفكرون قال: هو والله لمن تفكر فيها يعلم أن الدنيا دار بلاء ثم دار فناء، وليعلم أن دار الآخرة دار جزاء ثم دار بقاء.

[10324] حدثنا علي بن الحسين ، ثنا محمد بن عيسى، ثنا عمرو بن حمران، ثنا سعيد بن أبي عروبة ، عن قتادة لقوم يتفكرون قال: هذا مثل خص به الله فاعقلوا عن الله أمثاله، فإن الله يقول: وتلك الأمثال نضربها للناس وما يعقلها إلا العالمون

الوجه الثاني:

[10325] حدثنا الحسن بن أبي الربيع، أنبأ عبد الرزاق ، عن الثوري ، قال: قال مجاهد : يتفكرون يطيعون.

التالي السابق


الخدمات العلمية