صفحة جزء
[ ص: 2837 ] سورة النمل

27

قوله عز وجل: طس آية 1

[ 16086] حدثنا أبي ، ثنا أبو صالح، كاتب الليث، حدثني معاوية بن صالح عن علي بن أبي طلحة، عن ابن عباس، قوله: طس فإنه قسم أقسمه الله وهي من أسماء الله.

[16087 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا محمد بن بشار، ثنا عبد الرحمن بن مهدي، ثنا شعبة، قال: سألت عن قوله: طس قال :ابن عباس هو اسم الله الأعظم.

[ 16088 ] حدثنا علي بن الحسين، ثنا المقدمي عن رجل، سماه، ثنا محمد بن إسحاق عن محمد بن كعب، طس قال: الطاء من الطول، والسين من القدوس - قال السدي: هذه حروف من الهجاء من الأسماء المقطعة قال أبو محمد وروي عن مجاهد: أنه هجاء مقطوع.

الوجه الثاني :

[ 16089] حدثنا علي بن الحسين، ثنا إسماعيل بن موسى، ثنا سفيان بن عيينة عن أبي بكر الهذلي، قال: لقد رأيت الحسن البصري، قصر عن التفسير حين قدم عكرمة البصرة، فأتيت الحسن يوما في منزله فوجدته يصلي، فقعدت مع ابنه حتى قضى صلاته، فلما قضاها أتيته فقلت: يا أبا سعيد، قول الله عز وجل في كتابه: طس قال: فواتح افتتح الله بها كتابه أو القرآن.

[ 16090] حدثنا محمد بن يحيى، أنبا العباس بن الوليد، ثنا يزيد، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: طس قال: اسم من أسماء القرآن أقسم به ربك قوله تعالى: تلك

[ 16091 ] حدثنا أبو بكر بن أبي موسى الأبصاري، ثنا هارون بن حاتم، ثنا عبد الرحمن بن أبي حماد، ثنا أسباط، عن السدي عن أبي مالك، قوله: تلك يعني هذه.

[ ص: 2839 ] قوله: تلك آيات القرآن وكتاب مبين

[ 16093] حدثنا علي بن الحسين الهسنجاني، ثنا أبو الجماهر، ثنا سعيد عن قتادة، قوله: آيات القرآن قال: الكتب التي خلت قبل القرآن.

التالي السابق


الخدمات العلمية