أسرار التكرار في القرآن

الكرماني - محمود بن حمزة الكرماني

صفحة جزء
سورة الحجر

249 - قوله : لو ما تأتينا ، وفي غيرها : " لولا " ؛ لأن " لولا " تأتي على وجهين :

أحدهما : امتناع الشيء لوجود غيره ، وهو الأكثر .

والثاني : بمعنى هلا ، وهو للتحضيض ، ويختص بالفعل ، ولولا بمعناه ، وخصت هذه السورة بلو ما موافقة لقوله تعالى : ربما يود ، فإنها أيضا مما خصت به هذه السورة .

250 - قوله : وإذ قال ربك للملائكة إني خالق بشرا [ ص: 155 ] هنا ، وفي ص " 71 " ، وفي البقرة : وإذ قال ربك للملائكة إني جاعل ، ولا ثالث لهما ؛ لأن " جعل " إذا كان بمعنى " خلق " يستعمل في الشيء يتجدد ويتكرر ، كقوله : خلق السماوات والأرض وجعل الظلمات والنور ، لأنهما يتجددان زمانا بعد زمان ، وكذلك الخليقة ، يدل لفظه على أن بعضهم يخلف بعضا إلى يوم القيامة ، وخصت هذه السورة بقوله : إني خالق بشرا إذ ليس في لفظ البشر ما يدل على التجدد والتكرار ، فجاء في كل واحدة من السورتين ما اقتضاه ما بعده من الألفاظ .

251 - قوله : فسجد الملائكة كلهم أجمعون في هذه السورة ، وفي ص " 73 " ؛ لأنه لما بالغ في السورتين في الأمر بالسجود وهو قوله : فقعوا له ساجدين في السورتين ، بالغ في الامتثال فيهما فقال : فسجد الملائكة كلهم أجمعون لتقع الموافقة بين أولاها وأخراها . وباقي قصة آدم وإبليس سبق .

252 - قوله في هذه السورة لإبليس : وإن عليك اللعنة بالألف واللام ، وفي ص : وإن عليك لعنتي بالإضافة ؛ لأن الكلام في هذه السورة جرى على الجنس من أول القصة في قوله : ولقد خلقنا الإنسان ، و والجان خلقناه ، و فسجد الملائكة كلهم ، كذلك قال : عليك اللعنة ، وفي ص تقدم : لما خلقت بيدي ، فختم بقوله : عليك لعنتي .

253 - قوله : ونزعنا ما في صدورهم من غل ، وزاد في هذه السورة إخوانا ؛ لأنها نزلت في أصحاب رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، وما سواها عام في المؤمنين .

[ ص: 156 ] 254 - قوله في قصة إبراهيم : فقالوا سلاما قال إنا منكم وجلون ؛ لأن هذه السورة متأخرة ، فاكتفى بها عما في هود ؛ لأن التقدير : فقالوا : سلاما ، قال : سلام ، فما لبث أن جاء بعجل حنيذ ، فلما رأى أيديهم لا تصل إليه نكرهم وأوجس منهم خيفة ، قال : إنا منكم وجلون . فحذف للدلالة عليه .

255 - قوله : واتبع أدبارهم قد سبق .

256 - قوله : وأمطرنا عليهم ، وفي غيرها : فأمطرنا عليها . قال بعض المفسرين : " عليهم " أي : على أهلها . وقال بعضهم : على من شذ من القرية منهم .

قلت : وليس في القولين ما يوجب تخصيص هذه السورة بقوله : " عليهم " ، بل هو يعود على أول القصة ، وهو : إنا أرسلنا إلى قوم مجرمين ، ثم قال : وأمطرنا عليهم حجارة من سجيل ، فهذه لطيفة فاحفظها .

257 - قوله : إن في ذلك لآيات للمتوسمين بالجمع ، وبعدها : لآية للمؤمنين على التوحيد .

قال الخطيب : الأولى إشارة إلى ما تقدم من قصة لوط ، وضيف إبراهيم ، وتعرض قوم لوط لهم طمعا فيهم ، وقلب القرية على من فيها ، وإمطار الحجارة عليها وعلى من غاب منهم ، فختم بقوله : لآيات للمتوسمين ، أي : لمن تدبر السمة ، وهي ما وسم الله به قوم لوط وغيرهم . قال : والثانية تعود إلى القرية ، وإنها لبسبيل مقيم ، وهي واحدة ، فوحد الآية .

[ ص: 157 ] قلت : ما جاء من الآيات فلجمع الدلائل ، وما جاء من الآية فلوحدانية المدلول عليه . فلما ذكر عقيبه المؤمنون وهم المقرون بوحدانية الله تعالى وحد الآية ، وليس لها نظير في القرآن إلا في العنكبوت ، وهو قوله تعالى : خلق الله السماوات والأرض بالحق إن في ذلك لآية للمؤمنين ، فوحد بعد ذكر الجمع لما ذكرت ، والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية