أسرار التكرار في القرآن

الكرماني - محمود بن حمزة الكرماني

صفحة جزء
سورة الأنبياء

305 - قوله تعالى : ما يأتيهم من ذكر من ربهم محدث ، وفي الشعراء : وما يأتيهم من ذكر من الرحمن محدث . [ ص: 177 ] خصت هذه السورة بقوله : من ربهم بالإضافة ؛ لأن الرحمن لم يأت مضافا ، ولموافقته ما بعده ، وهو قوله : قال ربي يعلم ، وخصت الشعراء بقوله : من الرحمن لتكون كل سورة مخصوصة بوصف من أوصافه ، وليس في أوصاف الله اسم أشبه باسم الله من الرحمن ؛ لأنهما اسمان ممنوعان أن يسمى بهما غير الله - عز وجل - ولموافقة ما بعده وهو قوله : لهو العزيز الرحيم ؛ لأن الرحمن الرحيم مصدر واحد .

306 - قوله : وما أرسلنا قبلك إلا رجالا ، وبعده : وما أرسلنا من قبلك كلاهما لاستيعاب الزمان المتقدم ، إلا أن " من " إذا دخل دل على الحصر بين الحدين ، وضبطه بذكر الطرفين ، ولم يأت " وما أرسلنا قبلك " إلا هذه ، وخصت بالحذف لأن قبلها : ما آمنت قبلهم من قرية فبناه عليه ؛ لأنه هو . وأخر " من " في الفرقان : وما أرسلنا قبلك من المرسلين إلا إنهم ، وزاد في الثاني : من قبلك من رسول على الأصل للحصر .

307 - قوله : كل نفس ذائقة الموت ونبلوكم بالشر والخير فتنة وإلينا ترجعون ، وفي العنكبوت : ثم إلينا ترجعون ؛ لأن ثم للتراخي . والرجوع هو : الرجوع إلى الجنة أو النار ، وذلك في القيامة ، فخصت سورة العنكبوت به ، وخصت هذه السورة بالواو لما حيل بين الكلامين بقوله : ونبلوكم بالشر والخير فتنة ، وإنما ذكرا لتقدم ذكرهما ، فقام مقام التراخي ، وناب الواو منابه .

[ ص: 178 ] 208 - قوله : وإذا رآك الذين كفروا إن يتخذونك إلا هزوا ، وفي الفرقان : وإذا رأوك إن يتخذونك إلا هزوا ؛ لأنه ليس في هذه الآية التي تقدمتها ذكر الكفار هنا ، فصرح باسمهم ، وفي الفرقان قد ذكر الكفار ، فخص الإظهار بهذه السورة ، والكناية بتلك .

309 - قوله : ما هذه التماثيل التي أنتم لها عاكفون قالوا وجدنا آباءنا ، وفي الشعراء : قالوا بل وجدنا بزيادة " بل " ؛ لأن قوله : " وجدنا آباءنا " جواب لقوله : ما هذه التماثيل ، وفي الشعراء أجابوا عن قوله : ما تعبدون بقولهم : نعبد أصناما . ثم قال : هل يسمعونكم إذ تدعون أو ينفعونكم أو يضرون . فأتى بصورة الاستفهام ومعناه النفي ، قالوا : بل وجدنا . أي : قالوا : لا ، بل وجدنا عليه آباءنا ؛ لأن السؤال في الآية يقتضي في جوابهم أن ينفوا ما نفاه السائل ، فأضربوا عنه إضراب من ينفي الأول ويثبت الثاني ، فقالوا : بل وجدنا . فخصت السورة به .

310 - قوله : وأرادوا به كيدا فجعلناهم الأخسرين ، وفي الصافات : الأسفلين ؛ لأن في هذه السورة كادهم إبراهيم - عليه السلام - بقوله : لأكيدن أصنامكم . وكادوا هم إبراهيم بقوله : وأرادوا به كيدا . فجرت بينهم مكايدة فغلبهم إبراهيم ؛ لأنه كسر أصنامهم ، ولم يغلبوه ؛ لأنهم لم يبلغوا من إحراقه مرادهم ، فكانوا هم الأخسرين .

وفي الصافات : قالوا ابنوا له بنيانا فألقوه في الجحيم [ ص: 179 ] فأججوا نارا عظيمة ، وبنوا بنيانا عاليا ، ورفعوه إليه ، ورموه منه إلى أسفل ، فرفعه الله وجعلهم في الدنيا من الأسفلين ، وردهم في العقبى أسفل سافلين ، فخصت الصافات بالأسفلين .

311 - قوله : ونجيناه بالفاء ، سبق في يونس ، ومثله في الشعراء : فنجيناه وأهله أجمعين إلا عجوزا في الغابرين .

312 - قوله : وأيوب إذ نادى ربه ، ختم القصة بقوله : رحمة من عندنا ، وقال في ص : رحمة منا ؛ لأنه هنا بالغ في التضرع بقوله : وأنت أرحم الراحمين ، فبالغ سبحانه في الإجابة وقال : رحمة من عندنا ؛ لأن ( عند ) حيث جاء دل على : أن الله سبحانه تولى ذلك من غير واسطة .

وفي ( ص ) لما بدأ القصة بقوله : واذكر عبدنا ختم بقوله : " منا " ليكون آخر الآية لفقا بالأول . الآية .

313 - قوله : فاعبدون وتقطعوا ، وفي المؤمنون : فاتقون فتقطعوا ؛ لأن الخطاب في هذه السورة للكفار ، فأمرهم بالعبادة التي هي التوحيد ، ثم قال : وتقطعوا بالواو ؛ لأن التقطع قد كان منهم قبل هذا القول لهم ، ومن جملة خطاب المؤمنين ؛ فمعناه : داوموا على الطاعة . وفي المؤمنون الخطاب للنبي - صلى الله عليه وسلم - وللمؤمنين ، بدليل قوله : يا أيها الرسل كلوا من الطيبات ، والأنبياء والمؤمنون مأمورون بالتقوى . ثم قال : فتقطعوا أمرهم أي : ظهر منهم التقطع بعد هذا القول ، والمراد أممهم .

314 - قوله : والتي أحصنت فرجها فنفخنا فيها ، [ ص: 180 ] وفي التحريم : فنفخنا فيه ؛ لأن المقصود في هذه السورة ذكرها ، وما آل إليه أمرها حتى ظهر فيها ابنها ، وصارت هي وابنها آية ، وذلك لا يكون إلا بالنفخ في حملها وتحملها ، والاستمرار على ذلك إلى ولادتها ، فلهذا اختصت بالتأنيث .

وما في التحريم مقصور على ذكر إحصانها ، وتصديقها بكلمات ربها ، وكأن النفخ أصاب فرجها وهو مذكر ، والمراد به : فرج الجيب ، أو غيره ، فخصت بالتذكير .

التالي السابق


الخدمات العلمية