البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
من إله غيره ، فاستغفروه ، إليه ، أرأيتم ، منه ، غير ، جاء أمرنا ظلموا نكرهم ، جاء أمر ربك ، آتيهم عذاب غير تقدم مرارا .

فمن ينصرني لا خلاف بين القراء في قراءته بالضمة الكاملة .

ومن خزي يومئذ أخفى أبو جعفر النون في الخاء مع الغنة وأظهرها غيره ، وقرأ هو ونافع والكسائي بفتح الميم ، والباقون بكسرها .

ولحمزة في الوقف عليها التسهيل فقط .

ألا إن ثمود قرأ حفص ويعقوب وحمزة بغير تنوين الدال ، والباقون بتنوينها . وكل من نون وقف بإبدال التنوين ألفا ، ومن لم ينون وقف على الدال ساكنة .

ألا بعدا لثمود قرأ الكسائي بخفض الدال مع التنوين ، والباقون بفتحها من غير تنوين ، وظاهر أن للكسائي عند الوقف أربعة أوجه : القصر والتوسط والطول والروم بالقصر . وأن لغيره الثلاثة الأولى فقط .

رسلنا أسكن السين البصري وضمها غيره .

قال سلام قرأ الأخوان بكسر السين وإسكان اللام ، والباقون بفتح السين واللام وألف بعدها . وأما قالوا سلاما فاتفق العشرة على قراءته بفتح السين واللام وألف بعدها .

رأى أيديهم هو مد منفصل لجميع القراء ورش وغيره لأنه تحقق فيه سبب المنفصل وسبب البدل فعمل فيه بسبب المنفصل لكونه أقوى السببين . وهذا في حالة الوصل ، وأما إن وقف عليه فهو مد بدل لجميع القراء ولورش فيه حينئذ الأوجه الثلاثة .

ومن وراء إسحاق قرأ قالون والبزي بتسهيل الأولى مع المد والقصر ، والبصري بإسقاطها مع القصر والمد . وورش وقنبل وأبو جعفر ورويس بتسهيل الثانية بين بين ، ولورش وقنبل إبدال الثانية ياء مع المد المشبع للساكنين ، والباقون بتحقيقها . [ ص: 157 ]

يعقوب قرأ حفص وحمزة وابن عامر بنصب الباء ، والباقون برفعها .

يا ويلتى وقف رويس بهاء السكت مع المد المشبع للساكنين .

أألد قرأ قالون والبصري وأبو جعفر بتسهيل الهمزة الثانية مع إدخال ألف الفصل بينها وبين الأولى ، وقرأ ابن كثير ورويس بتسهيلها من غير إدخال ; ولورش وجهان : الأول : كابن كثير ، والثاني : إبدالها ألفا مع القصر لعدم وجود ساكن بعدها . ولا يصير هذا من باب آمنوا; لأن حرف المد عارض ناشئ من الإبدال ، ولهشام وجهان : تحقيق الثانية وتسهيلها وكل منهما مع الإدخال ، والباقون بتحقيقها من غير إدخال ولا خلاف بينهم في تحقيق الأولى .

رحمت الله رسم بالتاء المفتوحة فوقف عليه المكي والبصريان والكسائي بالهاء ، والباقون بالتاء .

رسلنا أسكن السين البصري ، وضمها غيره .

سيء قرأ بإشمام كسرة السين الضم المدنيان والشامي والكسائي ورويس ، والباقون بالكسرة الخالصة . ولحمزة وهشام وقفا النقل والإدغام لأن الياء أصلية .

السيئات أبدل حمزة الهمزة ياء خالصة عند الوقف .

هن وقف يعقوب بهاء السكت .

ولا تخزون أثبت البصري وأبو جعفر الياء وصلا ، ويعقوب في الحالين ، وحذفها الباقون كذلك .

ضيفي أليس فتح المدنيان والبصري الياء ، وأسكنها غيرهم .

فأسر قرأ المدنيان والمكي بهمزة وصل فتسقط في حالة الدرج ، وحينئذ يصير النطق بسين ساكنة بعد الفاء ، والباقون بهمزة قطع مفتوحة بعد الفاء ، ويجوز على كلتا القراءتين تفخيم الراء وترقيقها في الوقف .

إلا امرأتك قرأ المكي والبصري برفع التاء ، والباقون بنصبها ، ولحمزة في الوقف عليها التسهيل فقط .

ببعيد آخر الربع .

الممال

أتنهانا ، وآتاني بالإمالة للأصحاب والتقليل لورش بخلف عنه . داركم و ديارهم بالإمالة للبصري والدوري والتقليل لورش ، لفظ جاء كله لابن ذكوان وخلف وحمزة ، بالبشرى و البشرى بالإمالة للأصحاب والبصري ، وبالتقليل لورش . رأى . بالإمالة لابن ذكوان وشعبة والأخوين وخلف في الراء والهمز معا وبإمالة الهمز فقط للبصري ، وأما إمالة الراء للسوسي بخلف عنه فليس من طريق الحرز فلا يقرأ به ، وبتقليل الراء والهمزة معا لورش . وتقدم ما له في البدل [ ص: 158 ]

يا ويلتى بالإمالة للأصحاب وبالتقليل للدوري عن البصري ، وورش بخلف عنه . (ضاق) لحمزة فقط .

المدغم

" الصغير ولقد جاءت و قد جاء للبصري وهشام والأخوين وخلف .

" الكبير غيره هو ، خزي يومئذ ، أمر ربك ، أطهر لكم ، لتعلم ما نريد ، قال لو ، رسل ربك .

التالي السابق


الخدمات العلمية