يدخلون الجنة قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصريان
nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بضم الياء وفتح الخاء والباقون بفتح الياء وضم الخاء .
يظلمون شيئا ،
مأتيا ،
لنحضرنهم ،
عليهم ،
أفرأيت ،
منه ،
وتخر ، تقدم مثله غير مرة .
نورث قرأ
رويس بفتح الواو وتشديد الراء والباقون بإسكان الواو وتخفيف الراء .
أئذا قرأ
ابن ذكوان بخلف عنه بهمزة واحدة مكسورة على الإخبار والباقون بهمزتين الأولى مفتوحة والثانية مكسورة على الاستفهام ، وهو الوجه الثاني
لابن ذكوان ، وهم على أصولهم في الهمزتين فقالون
nindex.php?page=showalam&ids=12114وأبو عمرو nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بتسهيل الثانية مع الإدخال
nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش nindex.php?page=showalam&ids=16456وابن كثير ورويس بالتسهيل بلا إدخال ،
nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام بالتحقيق مع الإدخال هنا قولا واحدا لأنه من المواضع السبعة التي يدخل فيها قولا واحدا والباقون بالتحقيق بلا إدخال .
مت سبق قريبا في هذه السورة .
يذكر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع والشامي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بإسكان الذال وضم الكاف وغيرهم بفتح الذال والكاف وتشديدهما .
جثيا معا
عتيا ،
صليا ، قرأ
حفص والأخوان بكسر الجيم في
جثيا والعين من
عتيا والصاد من
صليا والباقون بضم الحروف الثلاثة .
ننجي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بإسكان النون الثانية وتخفيف الجيم وغيرهما بفتح النون وتشديد الجيم .
مقاما ضم الميم الأولى
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير وفتحها غيره .
[ ص: 201 ] ورئيا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر بإبدال الهمزة ياء وإدغام الياء قبلها فيها فينطق بياء مشددة مفتوحة ولا إبدال فيه
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي لاستثنائه ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه وجهان الأول كقالون ومن معه والثاني الإبدال من غير إدغام .
ولدا الأربعة قرأ الأخوان بضم الواو وسكون اللام وغيرهما بفتح الواو واللام .
تكاد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي بياء التذكير والباقون بتاء التأنيث .
يتفطرن قرأ البصريان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر nindex.php?page=showalam&ids=11948وشعبة بنون ساكنة بعد الياء التحتية مع كسر الطاء مخففة ، والباقون بتاء فوقية مفتوحة بعد الياء مع فتح الطاء وتشديدها .
لتبشر قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بفتح التاء وإسكان الباء الموحدة وضم الشين مع تخفيفها وغيره بضم التاء وفتح الباء وكسر الشين مع تشديدها وفيه ترقيق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
ركزا آخر السورة وآخر الربع .
الممال
أولى و
تتلى و
هدى لدى الوقف و
أحصاهم بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
الكافرين بالإمالة
لرويس والبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
المدغم
" الصغير "
واصطبر لعبادته للبصري بخلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=14303الدوري .
هل تعلم و
هل تحس nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام والأخوين .
لقد جئتم للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام والأخوين
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف .
" الكبير "
بأمر ربك ،
لعبادته هل ،
أعلم بالذين ،
وأحسن نديا ،
وقال لأوتين ،
الصالحات سيجعل لهم .