لا نخلفه قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بإسكان الفاء ويلزم منه حذف الصلة والباقون برفعها مع الصلة .
سوى قرأ
الشامي nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بضم السين وغيرهم بكسرها .
[ ص: 205 ] فيسحتكم قرأ
حفص والأخوان
ورويس nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بضم الياء التحتية وكسر الحاء والباقون بفتح الياء والحاء .
قالوا إن هذان قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير بإسكان نون إن وهذان بالألف مع تشديد النون والمد المشبع للساكنين وصلا ووقفا وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بتشديد نون إن وفتحها وهذين بالياء مع تخفيف النون
وحفص بإسكان نون إن وهذان بالألف مع تخفيف النون والباقون بتشديد نون إن وفتحها وهذان بالألف مع تخفيف النون .
لساحران ،
الساحر ،
لكبيركم و
السحر ، و
لن نؤثرك و
ليغفر لنا ،
ثم ائتوا ،
من خلاف ،
إسرائيل ، جلي .
فأجمعوا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبو عمرو بهمزة وصل بعد الفاء وفتح الميم وغيره بهمزة قطع مفتوحة مع كسر الميم .
يخيل قرأ
ابن ذكوان وروح بتاء التأنيث وغيرهما بياء التذكير .
تلقف قرأ
ابن ذكوان بفتح اللام وتشديد القاف ورفع الفاء وقرأ
حفص بإسكان اللام وتخفيف القاف وجزم الفاء والباقون بفتح اللام وتشديد القاف وجزم الفاء ، وشدد
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي التاء وصلا .
كيد ساحر قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بكسر السين وإسكان الحاء من غير ألف والباقون بفتح السين وألف بعدها وكسر الحاء .
قال آمنتم تقدم أن قلنا في الأعراف إن هذه الكلمة قد اجتمع فيها ثلاث همزات الأولى والثانية مفتوحتان والثالثة ساكنة وقد أجمعوا على إبدال الثالثة ألفا واختلفوا في الأولى والثانية أما الأولى فقد قرأ بحذفها هنا
حفص nindex.php?page=showalam&ids=16832وقنبل ورويس . وبإثباتها الباقون ، وأما الثانية فقد سهلها بين بين المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري والشامي وحققها
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وروح .
ولا إدخال بين الهمزتين هنا لأحد وثلاثة البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش لا تخفى وليس له إبدال كما تقدم توضيح ذلك في سورة الأعراف .
ومن يأته قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي بإسكان الهاء وقرأ
رويس nindex.php?page=showalam&ids=16810وقالون بخلف عنه بكسر الهاء من غير صلة والباقون بكسرها مع الصلة وهو الوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون ، وليس
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام إلا الصلة فما يؤخذ من كلام
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي من جواز القصر له غير مقروء به من طرقه .
جزاء وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة باثني عشر وجها على القول بتصوير الهمزة واوا وبخمسة فقط على القول الآخر .
أن أسر قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي بوصل الهمزة وكسر النون من أن في الوصل للساكنين فإذا وقفوا على "أن" ابتدءوا بهمزة مكسورة والباقون بقطع الهمزة مفتوحة وصلا ووقفا
[ ص: 206 ]
مع إسكان النون كذلك ومن قرأ بوصل الهمزة رقق الراء وقفا ومن قرأ بقطعها كان له التفخيم والترقيق .
لا تخاف قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة بحذف الألف وجزم الفاء وغيره بإثبات الألف ورفع الفاء .
أنجيناكم ،
وواعدناكم ،
ما رزقناكم ، قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتاء مضمومة بعد الياء في الأول والدال في الثاني والقاف في الثالث وبلا ألف فيها والباقون بالنون بعد الياء والدال والقاف وإثبات الألف بعد النون في الجميع وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر والبصريان بحذف الألف التي بعد واو
وواعدناكم والباقون بإثباتها .
فيحل ،
ومن يحلل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي بضم الحاء في الأول وضم اللام الأولى في الثاني والباقون بكسر الحاء في الأول واللام في الثاني .
اهتدى آخر الربع .
الممال
"رءوس الآي الممالة
أخرى ،
وأبي ،
يا موسى ،
سوى ،
ضحى ،
أتى ،
افترى ،
النجوى ،
المثلى ،
استعلى ،
ألقى ،
تسعى ،
موسى ،
الأعلى ،
أتى ،
وموسى ،
وأبقى ،
الدنيا ،
وأبقى ،
ولا يحيى ،
العلى ،
تزكى ،
ولا تخشى ،
وما هدى ،
والسلوى ،
فقد هوى ،
ثم اهتدى ، وهي معدودة بالإجماع وأمالها كلها الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وقللها كلها
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وأما
البصري فأمال ما بعد راء وقلل غيرها ، ووافق
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة في إمالة سوى عند الوقف عليه .
" ما ليس برأس آية
فتولى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
موسى ،
ويلكم . و
يا موسى إما أن تلقي ،
وموسى ،
أن أسر بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه ،
خاب nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وحده ، جاء له ولابن ذكوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ،
خطايانا - بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=15080للكسائي والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه . والإمالة والتقليل في الألف التي بعد الياء .
المدغم
" الكبير
قال لهم ،
اليوم من استعلى ،
كيد ساحر ،
السحرة سجدا ،
آذن لكم ،
ليغفر لنا .