البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
ذريتهم قرأ المدنيان والبصريان والشامي بإثبات الألف بعد الياء التحتية مع كسر التاء .

والباقون بحذف الألف ونصب التاء .

أن تقولوا ، أو تقولوا قرأ أبو عمرو بياء الغيب في الفعلين ، والباقون بتاء الخطاب فيهما .

عليهم ، شئنا ، ذرأنا ، كثيرا ، لا يبصرون فهو كله ظاهر .

المهتدي أجمع العشرة على إثبات يائه في الحالين .

يلحدون قرأ حمزة بفتح الياء والحاء ، والباقون بضم الياء وكسر الحاء .

وممن خلقنا أخفى النون في الخاء مع الغنة أبو جعفر ، والباقون بالإظهار .

نذير فيه ترقيق الراء لورش .

فبأي فيه لحمزة وقفا تحقيق الهمزة وإبدالها ياء خالصة .

ويذرهم قرأ المدنيان والمكي والشامي بالنون ورفع الراء ، وقرأ البصريان وعاصم بالياء التحتية ورفع الراء ، وقرأ الأخوان وخلف بالياء التحتية وجزم الراء .

السوء إن قرأ المدنيان والمكي والبصري ورويس بإبدال الهمزة الثانية واوا خالصة وعنهم تسهيلها بين بين ، وحققها الباقون ، وأجمعوا على تحقيق الأولى .

أنا إلا أثبت قالون بخلف عنه ألف أنا وصلا ، والباقون بحذفها ، وهو الوجه الثاني لقالون ولا خلاف في إثباتها وقفا .

يؤمنون آخر الربع . [ ص: 127 ]

الممال

بلى وهواه وعسى ومرساها بالإمالة للأصحاب ، والتقليل لورش بخلف عنه ، الحسنى بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلف عنه ، جنة وبغتة للكسائي وقفا بلا خلاف ، طغيانهم لدوري الكسائي وحده بالإمالة ، ولا تقليل فيه لورش . الناس لدوري البصري .

شاء : لابن ذكوان وحمزة وخلف .

المدغم

" الصغير" يلهث ذلك : أظهر الثاء ورش وابن كثير وهشام وأبو جعفر بلا خلاف عنهم ، ولقالون الإظهار والإدغام والباقون بالإدغام ، ولقد ذرأنا ; للبصري والشامي والأخوين وخلف .

" الكبير " آدم من ، أولئك كالأنعام ، يسألونك كأنك .

التالي السابق


الخدمات العلمية