البدور الزاهرة في القراءات العشر المتواترة

عبد الفتاح القاضي - عبد الفتاح بن عبد الغني بن محمد القاضي

صفحة جزء
يسألونك وقف عليه حمزة بالنقل فقط .

الأنفال معا ، مؤمنين ، المؤمنون معا ، ذكر الله ، عليهم ، إيمانا وعلى ، الصلاة ، ومغفرة ، ورزق ، المؤمنين ، غير ، دابر كله جلي وسبق مثله مرارا .

مردفين قرأ المدنيان ويعقوب بفتح الدال ، والباقون بكسرها . وما روي عن قنبل من الفتح لم يصح فلا يقرأ به . [ ص: 129 ]

يغشيكم النعاس قرأ نافع وأبو جعفر بضم الياء وسكون الغين وكسر الشين مخففة وبعدها ياء ساكنة مدية ونصب النعاس . وقرأ ابن كثير وأبو عمرو بفتح الياء وسكون الغين وفتح الشين مخففة وألف بعدها والنعاس بالرفع ، وقرأ الباقون بضم الياء وفتح الغين وكسر الشين مشددة وياء ساكنة مدية بعدها والنعاس بالنصب .

وينـزل قرأ بالتخفيف المكي والبصريان ، وبالتشديد غيرهم .

ليطهركم فيه الترقيق لورش .

الرعب قرأ ابن عامر والكسائي وأبو جعفر ويعقوب بضم العين ، والباقون بإسكانها .

ومن يولهم لا خلاف بين العشرة في كسر هائه فرويس كغيره .

فئة أبدل أبو جعفر الهمزة ياء خالصة مطلقا ، وكذلك حمزة إذا وقف .

ومأواه أبدله مطلقا السوسي وأبو جعفر ، وعند الوقف حمزة ، ولا إبدال فيه لورش لأنه من المستثنيات .

وبئس مثل ومأواه ولكن ورشا يبدل همزه .

ولكن الله قتلهم ، ولكن الله رمى قرأ الشامي والأخوان وخلف بتخفيف نون ولكن معا وكسرها وصلا ورفع لفظ الجلالة بعدهما ، والباقون بتشديد النون وفتحها ونصب لفظ الجلالة بعدهما .

المؤمنين ، منه ، فهو ، خير جلي .

موهن كيد قرأ نافع وأبو جعفر وابن كثير وأبو عمرو بفتح الواو وتشديد الهاء وتنوين النون ونصب دال(كيد) . وقرأ الشامي وشعبة والأخوان ويعقوب وخلف بسكون الواو وتخفيف الهاء وتنوين النون ونصب دال كيد ، وقرأ حفص بسكون الواو وتخفيف الهاء وحذف التنوين وخفض دال كيد .

فئتكم تقدم قريبا .

وأن الله قرأ المدنيان والشامي وحفص بفتح همزة وأن ، والباقون بكسرها .

ولا تولوا قرأ البزي بتشديد التاء وصلا مع المد المشبع للساكنين ، والباقون بالتخفيف

لا يسمعون آخر الربع .

الممال

فزادتهم لحمزة وابن ذكوان بخلف عنه . جاءكم لابن ذكوان وحمزة وخلف . إحدى إن وقف عليه بالإمالة للأصحاب والتقليل للبصري وورش بخلفه . بشرى بالإمالة للأصحاب والبصري والتقليل لورش . الكافرين معا وللكافرين للبصري والدوري ورويس بالإمالة ولورش بالتقليل ، النار للسابقين إمالة وتقليلا ما عدا رويسا ; ومأواه للأصحاب بالإمالة [ ص: 130 ]

ولورش بالتقليل بخلفه ، ولا تقليل فيه للبصري لأنه مفعل ، رمى بالإمالة للأصحاب وشعبة وبالتقليل لورش بخلفه .

المدغم

" الصغير " إذ تستغيثون فقد جاءكم للبصري وهشام والأخوين وخلف . .

" الكبير " : الأنفال لله ، الشوكة تكون .

التالي السابق


الخدمات العلمية