دليل الحيران على مورد الظمآن

المارغني - إبراهيم بن أحمد المارغني

صفحة جزء
ثم قال:

وعنه حذف حاش مع تبيانا معايش أضغاث مع أكنانا

أخبر عن أبي داود بحذف ألف: "حاش"، و: "تبيانا"، و: "معايش" و: "أضغاث" و: "أكنانا".

أما "حاش" ففي "يوسف": وقلن حاش لله ما هذا بشرا قلن حاش لله ما علمنا عليه من سوء . ولم يختلف القراء في إثبات الألف بعد الحاء، وإنما اختلفوا في الألف التي بعد الشين، [ ص: 116 ] فأثبتها أبو عمرو وصلا لا وقفا، وحذفها الباقون مطلقا، ومراد الناظم الألف التي بعد الحاء؛ إذ هي الثابتة لفظا في قراءة نافع.

وأما "تبيانا" ففي "النحل": ونزلنا عليك الكتاب تبيانا لكل شيء لا غير.

وأما "معايش" ففي "الأعراف": وجعلنا لكم فيها معايش . ومثله في "الحجر".

وأما "أضغاث" ففي "يوسف": قالوا أضغاث أحلام ومثله في الأنبياء.

وأما "أكنانا" ففي "النحل": وجعل لكم من الجبال أكنانا لا غير، والعمل عندنا على ما لأبي داود من حذف الألف في هذه الألفاظ الخمسة المذكورة في البيت.

وقوله: "معايش"، بالخفض والتنوين لإقامة الوزن عطف على: "تبيانا"، المحكي.

التالي السابق


الخدمات العلمية