صفحة جزء
3765 36 - حدثني محمد بن العلاء ، حدثنا أبو أسامة ، عن بريد ، عن جده أبي بردة ، عن أبي موسى ، أراه عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : وإذا الخير ما جاء الله به من الخير بعد ، وثواب الصدق الذي أتانا بعد يوم بدر .


محمد بن العلاء أبو كريب الهمداني الكوفي ، وهو شيخ مسلم أيضا ، وأبو أسامة حماد بن أسامة ، وبريد بضم الباء الموحدة وفتح الراء وسكون الياء آخر الحروف وبالدال المهملة ابن عبد الله بن أبي بردة عامر بن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري ، والحديث مضى في أواخر باب علامات النبوة بهذا الإسناد بعينه بأتم منه ، وقد مر الكلام فيه هناك .

قوله: " وإذا الخير " قطعة من آخر الحديث المذكور في باب علامات النبوة ، وقبله : ورأيت فيها بقرا ، والله خير ، فإذا هم المؤمنون يوم أحد ، وإذا الخير ما جاء الله به ، إلى آخره ، توضيح ذلك أن رسول الله - صلى الله تعالى عليه وسلم - رأى في المنام بقرا تنحر وخيرا ، فعبر نحر البقر بإصابة المؤمنين ، فقال : فإذا هم المؤمنون يوم أحد ، يعني حيث أصيبوا فيه ، والخير بأنه هو الخير الذي جاء الله به بعد ذلك . قوله : " من الخير " بيان لقوله : ما جاء الله به . قوله : " بعد " بضم الدال ، أي : بعد ذلك ، يعني بعد يوم أحد ، وقد علم أن ما بعد بعد إذا حذف وقطع عن [ ص: 98 ] الإضافة يبنى على الضم . قوله : " وثواب الصدق " بالجر عطف على قوله : " من الخير " وأريد بالصدق الأمر المرضي الصالح ، ويحتمل أن يكون من باب إضافة الموصوف إلى الصفة ، أي : الصواب الصالح الجيد .

التالي السابق


الخدمات العلمية