صفحة جزء
3786 56 - حدثنا موسى ، حدثنا أبو عوانة ، عن الأعمش ، عن إبراهيم ، عن عبد الرحمن بن يزيد ، عن علقمة ، عن أبي مسعود البدري - رضي الله عنه - قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : الآيتان من آخر سورة البقرة ، من قرأهما في ليلة كفتاه ، قال عبد الرحمن : فلقيت أبا مسعود وهو يطوف بالبيت فسألته فحدثنيه .


ذكره هنا لأجل قوله : البدري .

وموسى هو ابن إسماعيل التبوذكي ، وأبو عوانة بفتح العين المهملة اسمه الوضاح اليشكري والأعمش هو سليمان وإبراهيم هو النخعي ، وفيه أربعة من التابعين على نسق واحد .

والحديث أخرجه البخاري أيضا في [ ص: 113 ] فضائل القرآن عن علي بن عبد الله ، وعن عمر بن حفص ، وعن محمد بن كثير ، عن أبي نعيم ، وأخرجه مسلم في الصلاة عن منجاب بن الحارث ، وعن علي بن خشرم ، وعن جماعة آخرين ، وأخرجه أبو داود فيه عن حفص بن عمر ، وأخرجه الترمذي في فضائل القرآن عن أحمد بن منيع ، وأخرجه النسائي فيه عن علي بن خشرم وعن آخرين ، وأخرجه ابن ماجه في الصلاة عن عثمان بن أبي شيبة ، وعن محمد بن عبد الله بن نمير .

قوله : " الآيتان " هما آمن الرسول إلى آخره ، قيل : أقل ما يكفي في قيام الليل آيتان لهذا الحديث ، يريد مع أم القرآن ، وقيل : أقله ثلاث آيات لأنه ليس سورة أقل من ذلك . قوله : " كفتاه " أي أغنتاه عن قيام الليل ، وقيل : أقل ما يجزئ من القرآن في قيام الليل ، وقيل : يكفيان الشر ويقيان من المكروه . قوله : " وهو يطوف " جملة حالية . قوله : " فحدثنيه " أي : بالحديث المذكور . وفيه الحديث في الطواف ، وتعليم العلم والسؤال عنه ، وما خف من الحديث فهو جائز فيه .

التالي السابق


الخدمات العلمية