صفحة جزء
3894 156 - حدثنا ابن أبي الأسود ، حدثنا معتمر . وحدثني خليفة ، حدثنا معتمر قال : سمعت أبي ، عن أنس رضي الله عنه قال : كان الرجل يجعل للنبي - صلى الله عليه وسلم - النخلات حتى افتتح قريظة والنضير ، وإن أهلي أمروني أن آتي النبي - صلى الله عليه وسلم - فأسأله الذي كانوا أعطوه أو بعضه ، وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أعطاه أم أيمن ، فجاءت أم أيمن فجعلت الثوب في عنقي تقول : كلا ، والذي لا إله إلا هو لا يعطيكهم ، وقد أعطانيها - أو كما قالت ، والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول لك كذا وتقول كلا والله ، حتى أعطاها حسبت أنه قال عشرة أمثاله - أو كما قال .


مطابقته للترجمة تؤخذ من قوله " حتى افتتح قريظة والنضير " ، وابن أبي الأسود هو عبد الله ، وأبو الأسود جد عبد الله واسم أبيه محمد واسم أبي الأسود حميد بن أبي الأسود ، ومعتمر هو ابن سليمان بن طرخان التيمي ، وخليفة هو ابن خياط .

والحديث مضى في كتاب الخمس مختصرا في باب كيف قسم النبي - صلى الله عليه وسلم - قريظة والنضير ; فإنه أخرجه هناك عن ابن أبي الأسود أيضا - إلى آخره نحوه .

قوله " حتى افتتح " ; أي إلى أن افتتح ، ولما افتتحها ردها إليهم .

قوله " الذي كانوا أعطوه " ; أي النخل الذي كان الأنصار أعطوا النبي صلى الله عليه وسلم .

قوله " أو بعضه " ; أي أو أسأل بعض ما أعطوه .

قوله " وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أعطاه أم أيمن " ; أي وكان النبي - صلى الله عليه وسلم - قد أعطى الذي أعطي له من النخلات لأم أيمن وهي حاضنة النبي صلى الله عليه وسلم ، واسمها بركة ، وقد تقدم ذكرها مرارا .

قوله " فجعلت الثوب في عنقي " ; أي قال أنس لما سأل أم أيمن جعلت أم أيمن الثوب في عنقي ، والحال أنها تقول كلا أي ارتدع عن هذا فإنه لا يعطيكهم والحال أنه قد أعطانيها - أي النخلات .

قوله " أو كما قالت " شك من الراوي ; أي أو كما قالت أم أيمن ، وإنما امتنعت من ردها ظنا أنها ملكت رقبة النخلات ولا ظنها النبي - صلى الله عليه وسلم - حيث قال لها أنس : والنبي - صلى الله عليه وسلم - يقول لك كذا ... إلى آخره ، وذلك لما كان لها عليه من حق الحضانة ، والواو في " والنبي " للحال ، وكان مقتضى الحال أن يقول لها مكان لك ، ولكن كلمة لها مقدرة ، تقديره والنبي يقول لها لك كذا وهي تقول كلا كذا كناية عن القدر الذي ذكره لها النبي صلى الله عليه وسلم ، فما زال النبي - صلى الله عليه وسلم - يزيدها في عرض النخلات حتى رضيت .

قوله " والله حتى أعطاها " ; أي قال أنس والله أعطاها النبي - صلى الله عليه وسلم - عشرة أمثاله ، أشار إليه بقوله " حسبت أنه قال عشرة أمثاله " ، وهو قول سليمان بن طرخان الراوي عن أنس ، كأنه شك في قول أنس " عشرة أمثاله أو كما قال " ، وفي رواية مسلم " أعطاها عشرة أمثاله أو قريبا من عشرة أمثاله " .

وفي الحديث مشروعية هبة المنفعة دون الرقبة وفرط جود النبي - صلى الله عليه وسلم - وكثرة حلمه وبره ، وفيه منزلة أم أيمن رضي الله تعالى عنها .

التالي السابق


الخدمات العلمية