صفحة جزء
3899 160 - حدثنا محمد بن العلاء ، حدثنا أبو أسامة ، عن بريد بن عبد الله بن أبي بردة ، عن أبي بردة ، عن أبي موسى رضي الله عنه قال : خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في غزاة ونحن في ستة نفر بيننا بعير نعتقبه ، فنقبت أقدامنا ونقبت قدماي وسقطت أظفاري ، وكنا نلف على أرجلنا الخرق ، فسميت غزوة ذات الرقاع لما كنا نعصب من الخرق على أرجلنا ، وحدث أبو موسى بهذا الحديث ، ثم كره ذاك ، قال : ما كنت أصنع بأن أذكره كأنه كره أن يكون شيء من عمله أفشاه .


مطابقته للترجمة ظاهرة ، ومحمد بن العلاء أبو كريب الهمداني الكوفي ، وأبو أسامة حماد بن أسامة ، وبريد بضم الباء الموحدة ، وفتح الراء وسكون الياء آخر الحروف - ابن عبد الله بن أبي بردة بن أبي موسى الأشعري ، يروي عن جده أبي بردة ، عن أبي موسى عبد الله بن قيس الأشعري رضي الله تعالى عنه .

والحديث أخرجه مسلم أيضا في المغازي ، عن عبد الله بن براد [ ص: 196 ] وأبي كريب كلاهما عن أبي أسامة عنه .

قوله : " ونحن في ستة نفر " . الظاهر أنهم كانوا من الأشعريين . قوله : " نعتقبه " أي نركبه عقبة ، وهي أن يتناوبوا في الركوب ; بأن يركب أحدهم قليلا ، ثم ينزل فيركب الآخر حتى يأتي إلى آخرهم . قوله : " فنقبت " بفتح النون وكسر القاف يقال : نقب البعير إذا رقت أخفافه ، ونقب الخف إذا تخرق وذلك لمشيهم حفاة قد نقبت أقدامهم ، وسقطت أظفارهم . قوله : " لما كان " أي لأجل ما فعلناه من ذلك . قوله : " وحدث أبو موسى بذلك " هذا موصول بالإسناد المذكور ، وهو مقول أبي بردة عن أبي موسى . قوله : " ثم كره ذلك " أي أبو موسى ما حدثه من ذلك لما فيه من تزكية نفسه . قوله : " كأنه كره " إلخ ، وذلك لأن كتمان العمل الصالح أفضل من إظهاره ، إلا لوجود مصلحة تقتضي ذلك ، قال الله تعالى : وإن تخفوها وتؤتوها الفقراء فهو خير لكم

التالي السابق


الخدمات العلمية