صفحة جزء
3964 222 - حدثنا سليمان بن حرب ، حدثنا حماد بن زيد ، عن ثابت عن أنس رضي الله عنه ، قال : صلى النبي صلى الله عليه وسلم الصبح قريبا من خيبر بغلس ، ثم قال : الله أكبر خربت خيبر ، إنا إذا نزلنا بساحة قوم فساء صباح المنذرين ، فخرجوا يسعون في السكك ، فقتل النبي صلى الله عليه وسلم المقاتلة ، وسبى الذرية ، وكان في السبي صفية ، فصارت إلى دحية الكلبي ، ثم صارت إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، فجعل عتقها صداقها ، فقال عبد العزيز بن صهيب لثابت : يا أبا محمد آنت قلت لأنس ما أصدقها فحرك ثابت رأسه تصديقا له .


مطابقته للترجمة ظاهرة ، والحديث مر في صلاة الخوف في باب التكبير والغلس بالصبح ; فإنه أخرجه هناك عن مسدد ، عن حماد بن زيد ، عن عبد العزيز بن صهيب وثابت البناني عن أنس ... إلى آخره ، ومر الكلام فيه هناك مستوفى .

قوله : " فقتل النبي صلى الله تعالى عليه وسلم " فيه حذف لا بد منه ; لأن ظاهر العبارة يوهم أن ذلك وقع عقيب الدعاء عليهم ، وليس كذلك ; فإن ابن إسحاق قد ذكر أنه صلى الله تعالى عليه وسلم أقام على محاصرتهم بضع عشرة ليلة ، وقيل : أكثر من ذلك ، ويؤيد ذلك ما وقع في الحديث الماضي : " أصابتهم مخمصة شديدة " ; فإنه يدل على طول مدة الحصار ; إذ لو وقع الفتح من يومهم لم يقع لهم ذلك .

التالي السابق


الخدمات العلمية