صفحة جزء
5211 [ ص: 290 ] ص: حدثنا ابن أبي داود ، قال: ثنا محمد بن عبد الله بن نمير ، قال: ثنا زيد بن الحباب ، قال: حدثني عياش بن عقبة ، قال: حدثني الفضل بن حسن بن عمرو ، عن ابن أم الحكم ، أن أمه حدثته: " أنها ذهبت هي وأختها حتى دخلتا على فاطمة ، -رضي الله عنها، فخرجن جميعا فأتين رسول الله -عليه السلام- وقد أقبل من بعض مغازيه ومعه رقيق، فسألته أن يخدمهن، فقال رسول الله -عليه السلام-: سبقكن يتامى أهل بدر".


ش: ابن أبي داود هو إبراهيم البرلسي .

ومحمد بن عبد الله بن نمير الهمداني الخارفي شيخ البخاري ومسلم وأبي داود وابن ماجه .

وزيد بن الحباب بن زياد العكلي الكوفي روى له الجماعة سوى البخاري .

وعياش - بالياء آخر الحروف والشين المعجمة - بن عقبة بن كليب الحضرمي المصري أمير مصر لأبي جعفر، قال الدارقطني: ليس به بأس، روى له أبو داود والنسائي .

والفضل بن حسن بن عمرو بن أمية الضمري المدني نزيل مصر، وثقه ابن حبان .

وابن أم الحكم، أم الحكم بنت الزبير بن عبد المطلب، على ما نذكره.

وهذا كما رأيت الفضل بن حسن يروي عن ابن أم الحكم، ووقع في بعض النسخ: عن أم الحكم، بدون الابن. وكذا وقع بالوجهين في "سنن أبي داود"، ولكن الصواب: عن ابن أم الحكم، وكذا ذكر ابن عساكر في "الأطراف"، وقال: أخرج أبو داود ، عن أحمد بن صالح ، عن ابن وهب ، عن عياش بن عقبة الحضرمي ، عن الفضل بن الحسن الضمري، أنا ابن أم الحكم أو ضباعة ابنتي الزبير حدثه عن إحداهما.

[ ص: 291 ] وكذا أخرج الطبراني في "معجمه": من طريق ابن أبي شيبة، وقال: الفضل بن حسن بن عمرو بن أمية ، عن ابن أم الحكم على ما نذكره.

وكذا وقع في رواية أبي يعلى الموصلي، ووقع في رواية أبي سعيد بن يونس في ترجمة الفضل بن حسن: عن أم الحكم - بدون ذكر الابن - على ما نذكره إن شاء الله تعالى.

وأم الحكم هي بنت الزبير بن عبد المطلب بن هاشم القرشية بنت عم النبي -عليه السلام-، ويقال لها أم الحكيم أيضا، قيل: اسمها عاتكة، وقيل: صفية، وقيل: ضباعة.

قال خليفة بن خياط: حدثني غير واحد من بني هاشم أنهم لا يعرفون للزبير ابنة غير ضباعة، وقال: ضباعة هي أم حكيم، قال الحافظ أبو قاسم: هذا وهم؛ فقد ذكر الزبير بن بكار للزبير ابنتين: ضباعة وأم حكيم، وذكر أن أم حكيم كانت تحت ربيعة بن الحارث بن عبد المطلب وولده منها، وضباعة كانت تحت المقداد .

قوله: "ذهبت هي وأختها" أختها هي ضباعة بنت الزبير -رضي الله عنهم-.

والحديث أخرجه أبو داود: ثنا أحمد بن صالح، قال: ثنا عبد الله بن وهب، قال: ثنا عياش بن عقبة الحضرمي ، عن الفضل بن حسن الضمري، أن ابن أم الحكم أو ضباعة ابنتي الزبير، حدثه عن إحداهما أنها قالت: "أصاب رسول الله -عليه السلام- سبيا، فذهبت أنا وأختي وفاطمة بنت رسول الله -عليه السلام- إلى النبي -عليه السلام- فشكونا إليه ما نحن فيه، وسألناه أن يأمر لنا بشيء من السبي، فقال رسول الله -عليه السلام-: سبقكن يتامى بدر..." ثم ذكر قصة التسبيح.

وأخرجه أبو يعلى في "مسنده": ثنا أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا زيد بن الحباب،

[ ص: 292 ] حدثني عياش بن عقبة، حدثني الفضل بن حسن بن عمرو بن أمية الضمري، حدثني ابن أم الحكم، قال: حدثتني أمي أم الحكم: "أن رسول الله -عليه السلام- قدم من بعض غزواته وقد أصاب رقيقا، فذهبت هي وأختها حتى دخلتا على فاطمة -رضي الله عنها-، فذهبن إلى النبي -عليه السلام- يسألنه أن يخدمهن وشكين إليه الحاجة، فقال: لا، لقد سبقكن يتامى أهل بدر".

وأخرجه ابن يونس في "تاريخه": ثنا أحمد بن أبي عمر المعافري، ثنا محمد بن سلمة المرادي، ثنا ابن وهب ، عن عياش بن عقبة، أن الفضل بن حسن بن عمرو بن أمية الضمري، ثنا أن أم الحكم أو ضباعة ابنتي الزبير بن عبد المطلب حدثته إحداهما أنها قالت: "أصاب رسول الله -عليه السلام- سبايا، فذهبت أنا وفاطمة ابنة النبي -عليه السلام- نشكو إليه، وسألناه أن يأمر لنا بشيء من ذلك السبي، فقال رسول الله -عليه السلام-: سبقكن بها يتامى أهل بدر، ولكن أدلكن على ما هو خير لكن من ذلك: تكبرن الله - عز وجل - على أثر كل صلاة ثلاثا وثلاثين تكبيرة وثلاثا وثلاثين تسبيحة وثلاثا وثلاثين تحميدة، ولا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير".

التالي السابق


الخدمات العلمية