صفحة جزء
4836 4837 ص: حدثنا يونس ، قال: أنا ابن وهب ، قال: أخبرني يونس ، عن ابن شهاب ، قال: أخبرني عبيد الله بن عبد الله بن عتبة ، أن شبل بن خالد المزني أخبره، أن عبد الله بن مالك الأوسي أخبره، أن رسول الله -عليه السلام- قال: " ( الوليدة إذا زنت ...." مثله. إلا أنه قال في الثالثة أو الرابعة: البيع. .

وأخبره زيد بن خالد صاحب رسول الله -عليه السلام- مثل ذلك.

[ ص: 435 ] قال أبو جعفر: : هذا خطأ، شبل هذا ابن خليد المزني .

حدثنا فهد ، قال: ثنا حيوة بن شريح ، قال: ثنا بقية ، عن الزبيدي ، عن عبيد الله بن عبد الله، أن شبل بن خليد المزني ، أخبره، أن عبد الله بن مالك الأوسي أخبره، أن رسول الله -عليه السلام- قال: " الوليدة إذا زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير ، والضفير: الحبل".


ش: هذان طريقان:

الأول: عن يونس بن عبد الأعلى شيخ مسلم ، عن عبد الله بن وهب ، عن يونس بن يزيد الأيلي ، عن محمد بن مسلم بن شهاب الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله بن عتبة بن مسعود ، عن شبل بن خالد قال البخاري فيه: شبل بن خليد، وهذا هو الصحيح; ولهذا قال الطحاوي: "هذا خطأ" أي: شبل بن خالد خطأ، وإنما شبل هذا هو ابن خليد المزني، على ما ذكره الزبيدي عن الزهري في روايته على ما يأتي الآن.

وأخرجه مسلم: عن أبي الطاهر بن السرح ، عن ابن وهب ، عن يونس ، عن ابن شهاب ، عن عبيد الله بن عبد الله، أن شبل بن خليد المزني أخبره أن عبد الله بن مالك الأوسي أخبره أن رسول الله -عليه السلام- قال: "الوليدة إذا زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير. والضفير: الحبل".

الطريق الثاني: عن فهد بن سليمان ، عن حيوة بن شريح بن يزيد الحمصي شيخ البخاري وأبي داود ، عن بقية بن الوليد الحميري الحمصي فيه مقال، عن محمد بن الوليد الزبيدي -بضم الزاي وفتح الباء الموحدة وسكون الياء آخر الحروف- عن محمد بن مسلم الزهري .

[ ص: 436 ] وأخرجه الطبراني: نا عبدان بن أحمد، ثنا محمد بن مصفى، ثنا بقية ، عن الزبيدي ، عن الزهري ، عن عبيد الله بن عبد الله، أن شبل بن خليد أخبره، أن عبد الله بن مالك الأوسي أخبره أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال: "الوليدة إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فاجلدوها، ثم إن زنت فبيعوها ولو بضفير. والضفير الحبل".

التالي السابق


الخدمات العلمية