صفحة جزء
كيف يقول من روى بالمناولة والإجازة ؟


516 . واختلفوا فيمن روى ما نوولا ( فمالك ) و ( ابن شهاب ) جعلا      517 . إطلاقه (حدثنا) و (أخبرا)
يسوغ وهو لائق بمن يرى      518 . العرض كالسماع بل أجازه
بعضهم في مطلق الإجازه      519 . و (المرزباني) و ( أبو نعيم )
أخبر ، والصحيح عند القوم      520 . تقييده بما يبين الواقعا
إجازة تناولا هما معا      521 . أذن لي ، أطلق لي ، أجازني
سوغ لي ، أباح لي ، ناولني      522 . وإن أباح الشيخ للمجاز
إطلاقه لم يكف في الجواز


اختلفوا في عبارة الراوي لما تحمله بطريق المناولة ، فحكي عن جماعة ، منهم : أبو [ ص: 445 ] بكر ابن شهاب الزهري ، ومالك بن أنس ، جواز إطلاق حدثنا وأخبرنا ، وهو لائق بمذهب من يرى عرض المناولة المقرونة بالإجازة سماعا ، ممن تقدمت حكايته عنهم . وحكي عن قوم آخرين : جواز إطلاق : حدثنا وأخبرنا في الرواية بالإجازة مطلقا ، قال القاضي عياض : وحكي ذلك عن ابن جريج ، وجماعة من المتقدمين ، وحكى الوليد بن بكر : أنه مذهب مالك ، وأهل المدينة ، وذهب إلى جوازه إمام الحرمين ، وخالفه غيره من أهل الأصول . وأطلق أبو نعيم الأصبهاني ، وأبو عبيد الله المرزباني في الإجازة : أخبرنا من غير بيان . وحكى الخطيب : أن المرزباني عيب بذلك .

فقولي : ( والمرزباني وأبو نعيم أخبر ) أي : أطلقا لفظ أخبر في الإجازة ، والصحيح المختار الذي عليه عمل الجمهور ، واختاره أهل التحري ، والورع : المنع من إطلاق حدثنا وأخبرنا ، ونحوهما في المناولة والإجازة ، وتقييد ذلك بعبارة تبين الواقع في كيفية التحمل ، وتشعر به ، فنقول : أخبرنا أو حدثنا فلان إجازة ، أو مناولة ، [ ص: 446 ] أو إجازة ومناولة ، أو إذنا ، أو في إذنه ، أو أذن لي ، أو أطلق لي روايته عنه ، أو أجازني ، أو أجاز لي ، أو سوغ لي أن أروي عنه ، أو أباح لي ، أو ناولني ، وما أشبه ذلك من العبارات المبينة لكيفية التحمل . وإن أباح المجيز للمجاز إطلاق أخبرنا أو حدثنا في الإجازة ، أو المناولة ، لم يجز له ذلك ، كما يفعله بعض المشايخ في إجازتهم ، فيقولون عمن أجازوا له : إن شاء قال : حدثنا ، وإن شاء قال : أخبرنا .

التالي السابق


الخدمات العلمية