صفحة جزء
2130 16 - باب ما يقال للمتزوج

157 \ 2043 - عن أبي هريرة : أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفأ الإنسان إذا تزوج قال : بارك الله لك، وبارك عليك، وجمع بينكما في خير .

وأخرجه الترمذي والنسائي وابن ماجه . وقال الترمذي: حسن صحيح.

قال المنذري: "رفأه " من قولهم: رفأت الثوب ورفوته، فيكون دعاء له بالموافقة والملائمة، ويكون أيضا معناه التسكين والطمأنينة من قولهم: "رفوت الرجل " إذا سكنت ما به من روع .


[ ص: 449 ] قال ابن القيم رحمه الله: فعلى الأول أصله "رفأ"، بالهمز، ثم خفف، فقيل: "رفا"، وعلى الثاني: أصله الواو، فهو من المعتل.

قال الجوهري: رفوت الرجل، سكنته من الرعب قال أبو خراش الهذلي :

رفوني وقالوا: يا خويلد لم ترع فقلت وأنكرت الوجوه هم هم



والمرافاة: الاتفاق. قال:


ولما أن رأيت أبا رويم     يرافيني ويكره أن يلاما



والرفاء: الالتحام والاتفاق، ويقال: رفيته ترفية، إذا قلت للمتزوج، بالرفاء والبنين، قال ابن السكيت: وإن شئت كان معناه بالسكون والطمأنينة، من رفوت الرجل إذا سكنته. تم كلامه.

[قال المنذري: وروي "رفح " بالحاء المهملة أبدل من الهمزة حاء، وقال بعضهم: "رقح" بالقاف، والترقيح: إصلاح المعيشة، وقد روي من حديث عقيل بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهانا أن نقول: بالرفاء والبنين وأمرنا أن نقول: بارك الله لك وبارك عليك - إلا أنة من رواية الحسن البصري عنه، والحسن البصري لم يسمع من عقيل بن أبي طالب. وروي أيضا عن الحسن [ ص: 450 ] مرسلا].

قال ابن القيم رحمه الله بعده: وقد رواه النسائي في "سننه"، عن الحسن قال: تزوج عقيل بن أبي طالب امرأة من بني جشم، فقيل: له بالرفاء والبنين. فقال: قولوا كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : بارك الله فيكم، وبارك لكم .

التالي السابق


الخدمات العلمية