التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
التفسير:

قوله: للذين يؤلون من نسائهم : الإيلاء: الحلف، آلى يولي إيلاء، وألية، وألوة.

وبعولتهن أحق بردهن في ذلك : (البعولة) : جمع بعل، والهاء: لتأكيد معنى تأنيث الجماعة، وهو مسموع، ولا يقاس عليه.

و(البعل) : الزوج، بعل، يبعل، بعولة، فهو بعل.

و(التسريح) : الطلاق، و(العضل) : المنع.

وقوله: ذلك يوعظ به من كان منكم يؤمن بالله واليوم الآخر : خطاب للنبي صلى الله عليه وسلم، [ ص: 536 ] والمراد به: المؤمنون، ثم رجع إلى خطاب الجميع، وقيل: {ذلك} للقبيل أو نحوه.

و(الرضاع) معروف، يقال: رضع يرضع، ورضع يرضع.

و(الفصال والفصل) : الفطام، وأصله: التفريق، فهو تفريق بين الرضيع والثدي.

و(التشاور) : إخراج كل واحد من المتشاورين الرأي من الآخر، وأصله من (الشور) ؛ وهو اجتناء العسل، فالرأي: يجتنى من المستشار.

ومعنى تأكيد (الحولين) بقوله: {كاملين} : التعريف بتمامهما; لئلا يتوهم أنه حول وبعض آخر; على ما تستعمله العرب من قولهم: (أقام فلان عامين) وإن لم يقم إلا عاما وبعض آخر.

وقوله: والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا : [تقديره، وإعرابه، ومعناه على مذهب سيبويه: وفيما يتلى عليكم الذين يتوفون منكم، وعلى مذهب الكسائي : والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا] تتربصن أزواجهم بعد وفاتهم أربعة [ ص: 537 ] أشهر وعشرا.

الأخفش : الخبر: {يتربصن} ، وفي الكلام تقدير حذف العائد على المبتدأ، التقدير: (يتربصن بأنفسهن بعدهم) ، ونحوه.

المبرد : تقديره: (والذين يتوفون منكم ويذرون أزواجا أزواجهم يتربصن) .

وقيل: إن الحذف في أول الكلام، والتقدير: (وأزواج الذين يتوفون منكم يتربصن) .

وقوله: خطبة النساء : مصدر: خطب المرأة يخطبها خطبة، وفي الكلام المؤلف: خطب، يخطب خطبة.

ومعنى {أكننتم} : سترتم.

التالي السابق


الخدمات العلمية