التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
الإعراب:

الأصل في ضم الراء من (قربان) الإسكان، فضمت إتباعا، وقد حكى سيبويه : (السلطان) على الإتباع، قاله أبو الفتح بن جني، والذي ذكره سيبويه : [ ص: 178 ] أن (السلطان) مثال على حدته، قال في (باب ما لحقته الزوائد من بنات الثلاثة) : (ويكون على فعلان، قالوا: السلطان، وهو اسم، وهو قليل) .

(ذائقة الموت) : التنوين والنصب هو الأصل، والإضافة تخفيف.

(لتبلون) : ضمة الواو; لالتقاء الساكنين، وخصت بالضمة; لأنها واو جمع.

(لا يحسبن الذين يفرحون بما أتوا) أي: بما أعطوا من التظاهر الذي باطنهم على خلافه، و (آتوا) و (أوتوا) على ما تقدم في التفسير.

و (الذين يذكرون الله قياما وقعودا وعلى جنوبهم) : أحوال، وعطف (وعلى جنوبهم) على ما قبله; لأن معناه: مضطجعين.

(ما خلقت هذا باطلا) : مفعول له.

(أن آمنوا بربكم) : موضع (أن) نصب على تقدير: بأن آمنوا.

(أني لا أضيع) : الفتح على معنى: (استجاب لهم بأني) ، والكسر على معنى: (قال لهم: إني) .

[ ص: 179 ] (ثوابا من عند الله) : مصدر مؤكد; لأن معنى (ولأدخلنهم) : لأثيبنهم، الكسائي : انتصب على القطع، الفراء : على التفسير، وكذلك القول في قوله: (نزلا من عند الله) .

والنون الخفيفة في: (لا يغرنك) كالشديدة; لأن النهي يؤكد بهما جميعا.

(خاشعين لله) : حال من المضمر في (يؤمن) .

الكسائي : هو حال من المضمر في (إليهم) أو (وإليكم) ، وكذلك: (لا يشترون بآيات الله ثمنا قليلا) .

* * *

هذه السورة مدنية، وعدتها: مئتا آية بإجماع.

اختلف منها في سبع آيات:

(الم) [1]: كوفي مجرد.

(وأنزل التوراة والإنجيل) [3]: الجماعة سوى الشامي.

(وأنزل الفرقان) [4]: الجماعة سوى الكوفي.

(والحكمة والتوراة والإنجيل) [48]: كوفي مجرد.

(ورسولا إلى بني إسرائيل) [49]: بصري.

(حتى تنفقوا مما تحبون) [92]: مدنيان، ومكي، وشامي باختلاف بين [ ص: 180 ] أبي جعفر وشيبة ، عدها شيبة، ولم يعدها أبو جعفر.

وعد أبو جعفر: (مقام إبراهيم ) [97]، ولم يعدها شيبة.

(مقام إبراهيم ) : عدها أبو جعفر يزيد بن القعقاع، والشامي، ولم يعدها من سواهما.

تمت السورة.

التالي السابق


الخدمات العلمية