التحصيل لفوائد كتاب التفصيل الجامع لعلوم التنزيل

المهدوي - أبو العباس أحمد بن عمار المهدوي

صفحة جزء
القراءات:

يحيى بن يعمر: (شركاء الجن وخلقهم); بإسكان اللام.

نافع: (وخرقوا); بتشديد الراء، وخففها بقية السبعة.

وعن ابن عباس، وابن عمر: (وحرفوا); بالحاء، والفاء، والتشديد.

[ ص: 651 ] ابن وثاب، والنخعي: (ولم يكن له صاحبة); بياء.

ابن كثير، وأبو عمرو: (دارست)، ابن عامر: (درست)، بقية السبعة: درست.

الحسن: (دارست)، وعنه، وعن قتادة، وغيرهما: (درست).

[وعن ابن مسعود، وأبي: (درس)، وهي مخالفة للمصاحف]، وعن ابن مسعود أيضا: درسن; بنون، وهي مخالفة للمصاحف أيضا.

أبو عبد الرحمن السلمي: (ولتبينه); بتاء، النخعي، وابن وثاب، وغيرهما: بياء.

الحسن، وسلام، ويعقوب، وغيرهم: (عدوا بغير علم).

ابن كثير، وأبو عمرو: (وما يشعركم إنها)، بكسر الهمزة، وفتحها الباقون.

[ ص: 652 ] ابن عامر، وحمزة: (لا تؤمنون); بتاء، والباقون: بياء.

ابن وثاب، والنخعي: (ويقلب أفئدتهم)، (ويذرهم); بياء فيهما.

نافع، وابن عامر: (قبلا): بكسر القاف، وفتح الباء، والباقون: (قبلا)، وبهذه الترجمة الأخيرة قرأ عاصم وحمزة والكسائي في (الكهف) [55] والباقون: بالأولى.

وروي عن الحسن، والنخعي، وغيرهما: (قبلا).

الحسن: بإسكان اللام في (ولتصغى)، وما عطف عليه من اللامات.

ابن عامر، وحفص عن عاصم: (أنه منزل); بالتشديد، وخفف الباقون.

عاصم، وحمزة، والكسائي: (وتمت كلمة ربك); [بالتوحيد، وجمع الباقون].

[ ص: 653 ] الحسن: (إن ربك هو أعلم من يضل عن سبيله); بضم الياء.

نافع، وحفص عن عاصم: (وقد فصل لكم) مسمى الفاعل، وكذلك: (ما حرم عليكم)، ووافقهما أبو بكر وحمزة والكسائي على (فصل) خاصة، والباقون: بترك تسمية الفاعل فيهما.

عاصم، وحمزة والكسائي: (وإن كثيرا ليضلون بأهوائهم) بضم الياء، وفتحها الباقون.

التالي السابق


الخدمات العلمية