صفحة جزء
إلا أن يشاء الله واذكر ربك إذا نسيت وقل عسى أن يهديني ربي لأقرب من هذا رشدا .

[24] إلا أن يشاء الله في الكلام حذف يقتضيه الظاهر ، تقديره : إلا أن تقول : إلا أن يشاء الله ، أو إلا أن تقول : إن شاء الله ، فالمعنى : إلا أن تذكر مشيئة الله . [ ص: 167 ]

واذكر ربك بالاستغفار إذا نسيت الاستثناء .

قال ابن عباس ، ومجاهد ، والحسن : معناه إذا نسيت الاستثناء ، ثم ذكرت ، فاستثن ، وجوز ابن عباس الاستثناء في اليمين إلى سنة ما لم يحنث ، وعن الحسن وطاوس : ما دام في المجلس ، واتفق الأئمة الأربعة على أن الاستثناء في اليمين بالله تعالى لا ينفع ويسقط الكفارة إلا أن يكون متصلا باليمين لفظا أو حكما ، واختلفوا في الاستثناء في الطلاق والعتق ، فقال أبو حنيفة والشافعي : يجوز ، واشترط الشافعي أن ينوي الاستثناء قبل فراغ اليمين ، وقال مالك وأحمد : لا يجوز الاستثناء فيهما .

واختلفوا في الاستثناء من غير الجنس ، فقال أحمد ، ومحمد بن الحسن ، وزفر : لا يصح ، وأكثر الشافعية والمالكية : يلزم صحة استثناء ثوب وغيره ، والأشهر عن أبي حنيفة صحته من مكيل وموزون من أحدهما فقط ، واستثناء الكل باطل بالاتفاق ، وكذا الأكثر من عدد مسمى عند الإمام أحمد ، وأبي يوسف ، وابن الماجشون من المالكية ، وقال الأئمة الثلاثة : يصح ، ولا يصح الاستثناء إلا نطقا إلا في يمين خائف بنطقه بالاتفاق ، وإذا تعقب الاستثناء جملا بواو العطف ، وصلح عوده إلى كل واحدة ، فللجميع عند الأئمة الثلاثة إلا لمانع ؛ كبعد مفردات ، وعند أبي حنيفة للأخيرة ، والاستثناء من النفي إثبات ، وبالعكس عند الشافعية والمالكية والحنابلة ؛ خلافا للحنفية في الأولى ، ولبعضهم فيهما .

وقل عسى أن يهديني ربي يدلني . [ ص: 168 ]

لأقرب من هذا رشدا أي : يثبتني على طريق هو أقرب إليه وأرشد ، والإشارة بهذا إلى الاستدراك الذي يقع من ناسي الاستثناء . قرأ نافع ، وأبو جعفر ، وأبو عمرو : (يهديني ) بإثبات الياء حالة الوصل ، وابن كثير ويعقوب بإثباتها في الوصل والوقف ، وحذفها الباقون في الحالين .

* * *

التالي السابق


الخدمات العلمية