سبل الهدى والرشاد في سيرة خير العباد

الصالحي - محمد بن يوسف الصالحي الشامي

صفحة جزء
الثانية والعشرون : وبوجوب أن يؤدي فرض الصلاة كاملة لا خلل فيها .

ذكره النووي والماوردي والعراقي شارح المهذب ، وفي كلام الإمام ما يرشد إليه ، ولم يتعرض له الشيخان . ووجهه ظاهر ، فإن الخلل الحاصل في الصلاة من تلاعب الشيطان ، وهو معصوم منه -صلى الله عليه وسلم- بخلاف غيره ، وينبغي أن يتحقق بذلك سائر عبادته -صلى الله عليه وسلم- .

الثالثة والعشرون : وبوجوب إتمام كل تطوع شرع فيه . وضعفه البلقيني ، فقد روى مسلم عن عائشة- رضي الله تعالى عنها- قالت : "قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- ذات يوم : يا عائشة ، هل عندكم شيء ؟ قالت : ما عندنا شيء قال : فإني صائم فخرج رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فأهديت لنا هدية ، أو جاء لنا زود قالت : فلما رجع رسول الله -صلى الله عليه وسلم- فقلت : يا رسول الله ، أهديت لنا هدية أو جاءنا زود وقد خبأت لك شيئا قال : ما هو ؟ قلت : حيس ، قال : هاتيه ، فجئت به فأكل ثم قال : قد كنت أصبحت صائما" .

فهذا الحديث صريح الدلالة على عدم وجوب ذلك عليه ، ولزومه كما في حقنا .

الرابعة والعشرون : وبوجوب الدفع بالتي هي أحسن ، لأنه مأمور بذلك ، ذكره ابن القاص ، وأقره ابن الملقن ، ولم يتعرض لهذا الشيخان . قال الله تعالى : ادفع بالتي هي أحسن [فصلت - 34] والأمر في الآية للوجوب ، ويحتمل الندب فإن قلنا بالوجوب ، فهو بالنسبة إلى هذه الأمة بحكم باق مستمر ، وأما بالنسبة إلى الكفار من موادعتهم وترك التعرض لهم فمنسوخ بآية القتال ، كما ذكره غير واحد من أئمة التفسير .

الخامسة والعشرون : وبتكليف ما كلفه الناس بأجمعهم من العلم ذكره ابن القاص ، ونقله عنه البيهقي وابن الملقن ، وعبارة أبي سعيد في "الشرف" ، وكلف من العمل بما كلف الناس به أجمعون وبين الأمرين فرق . [ ص: 402 ]

السادسة والعشرون : وبوجوب الاستغفار له والتوبة في اليوم مائة مرة إذا غان على قلبه . ذكره ابن القاص ، ولم يذكره الشيخان ، وقد جزم به البيهقي وأبو سعيد في الشرف ويستغفر كل يوم سبعين مرة . وعبارة رزين : "وبما وجب عليه أن يستغفر في كل يوم سبعين مرة" .

روى البخاري عن أبي هريرة (-رضي الله عنه- ) قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة" .

وللترمذي عنه بلفظ : "إني لأستغفر الله في اليوم سبعين مرة" .

وروى مسلم عن الأغر المزني- رضي الله تعالى عنه- قال : قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم- : "إنه يغان على قلبي ، وإني لأستغفر الله مائة مرة" .

وقد تقدم الكلام على ذلك في باب استغفاره وتوبته -صلى الله عليه وسلم- ، من صفاته المعنوية . والله أعلم .

التالي السابق


الخدمات العلمية