صفحة جزء
ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

1320 - إسماعيل بن عبد الله بن زرارة ، أبو الحسن السكري الرقي .

حدث عن حماد بن زيد وغيره ، روى عنه : ابن أبي الدنيا ، وعبد الله بن أحمد ، وكان ثقة .

وتوفي بالبصرة في هذه السنة .

1321 - خلف بن هشام بن ثعلب - ويقال : خلف بن هشام بن طالب - بن غراب ، أبو محمد البزار المقرئ .

سمع مالك بن أنس ، وحماد بن زيد ، وأبا عوانة ، وخلقا كثيرا ، روى عنه : عباس الدوري ، وإبراهيم الحربي ، وأبو بكر بن أبي الدنيا ، والبغوي ، وكان آخر من حدث عنه .

وكان ثقة فاضلا عابدا ، وكان يشرب النبيذ على رأي الكوفيين ، ثم تركه وصام الدهر ، وأعاد صلاة أربعين سنة كان يشرب فيها .

أخبرنا أبو منصور [القزاز ] ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي [بن ثابت ] ، أخبرنا محمد بن أحمد بن رزق ، حدثنا محمد بن الحسن [بن زياد ] النقاش قال : سمعت إدريس بن عبد الكريم يقول : كان خلف بن هشام يشرب [من الشراب ] على التأويل ، وكان ابن أخته يوما يقرأ عليه سورة الأنفال حتى بلغ ليميز الله الخبيث من الطيب [ ص: 146 ] فقال : يا خال ، إذا ميز الله الخبيث من الطيب ، أين يكون الشراب ؟ قال :

فنكس رأسه طويلا ، ثم قال : مع الخبيث ، قال : أفترضى أن تكون مع أصحاب الخبيث ؟ قال : يا بني امض إلى المنزل فاصبب كل شيء فيه ، وتركه فأعقبه الله الصوم ، فكان يصوم الدهر إلى أن مات .

توفي خلف في جمادى الآخرة من هذه السنة .

1322 - رابعة بنت إسماعيل .

زوج أحمد بن أبي الحواري .

أخبرنا أبو بكر بن حبيب ، أخبرنا أبو بكر بن أبي صادق ، أخبرنا أبو عبد الله بن باكويه ، حدثنا عبد الواحد بن بكر ، حدثنا إسحاق بن أحمد بن علي [حدثنا ] إبراهيم بن يوسف ، حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال : قلت لرابعة - وهي امرأتي وقامت بليل - قد رأينا أبا سليمان وتعبدنا معه ما رأينا من يقوم من أول الليل ، فقالت : سبحان الله ، مثلك لا يتكلم ، إنما أقوم إذا نوديت .

أنبأنا محمد بن عبد الباقي قال : أخبرنا رزق الله بن عبد الوهاب قال : أخبرنا أبو عبد الرحمن السلمي ، حدثنا محمد بن أحمد ، حدثنا العباس بن حمزة ، حدثنا أحمد بن أبي الحواري قال : سمعت رابعة تقول : ربما رأيت الحور يذهبون ويجيئون ، وربما رأيت الحور العين يستترون مني بأكمامهن ، وقالت بيدها على رأسها . [ ص: 147 ]

1323 - عبد الله بن محمد بن عبد الله بن جعفر بن اليمان ، أبو جعفر البخاري المسندي .

وهو مولى محمد بن إسماعيل البخاري من فوق .

سمع سفيان بن عيينة ، وفضيل بن [عياض ، و ] عبد الرزاق ، وخلقا كثيرا ، وإنما قيل له : المسندي لأنه كان يطلب الأحاديث المسندة ، ويرغب عن المقاطيع والمراسيل ، وروى عنه : البخاري في صحيحه ، وأبو زرعة ، وأبو حاتم ، وغيرهم .

توفي في ذي القعدة من هذه السنة ، وقيل : في ذي الحجة .

1324 - عباد بن موسى ، أبو محمد الختلي .

سكن بغداد ، وحدث بها عن إبراهيم بن سعد ، وإسماعيل بن عياش ، روى عنه : البخاري والدوري ، وكان ثقة .

وتوفي بالثغر في هذه السنة ، خرج إلى طرسوس فمات [بها ] .

وقال هبة الله الطبري : روى عباد هذا عن سفيان الثوري ، وإسرائيل ، وهذا غلط منه ، إنما الراوي عنهما عباد بن موسى أبو عقبة الأزرق ، فإنه يروي عنهما ، وعن إبراهيم بن طهمان ، وحماد بن سلمة ، وعبد العزيز بن أبي دواد ، وهو أقدم من الختلي . [ ص: 148 ]

1325 - علي بن صالح ، صاحب المصلى .

حدث عن القاسم بن معين المسعودي .

أخبرنا أبو منصور عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أبو بكر أحمد بن علي ، أخبرنا التنوخي قال : سمعت أبا الفرج محمد بن جعفر بن الحسن بن سليمان بن علي بن صالح صاحب المصلى وسأله أبي عن سبب تسمية جده بصاحب المصلى ، فقال : إن صالحا [جدنا كان ممن جاء مع أبي مسلم إلى السفاح ، وكان من أولاد ملوك خراسان من أهل بلخ ، فلما أراد المنصور إنفاذ أبي مسلم لحرب عبد الله بن علي سأله أن يخلفه وجماعة من أولاد ملوك خراسان بحضرته ، منهم الخرسي وغيره ، فخلفهم ، واستخدمهم المنصور ، فلما أنفذ أبو مسلم خزائن عبيد الله بن علي على يد يقطين بن موسى ، عرضها المنصور على صالح والخرسي وشبيب وغيرهم ممن كان اتخذهم من جنبة أبي مسلم واستخلصهم لنفسه وقال : من أراد من هذه الخزائن شيئا فليأخذه ، فقد وهبته له . فاختار كل واحد منهم شيئا جليلا ، فاختار صالح حصيرا للصلاة من عمل مصر ، ذكر أنه كان في خزائن بني أمية ، وأنهم ذكروا أنه كان للنبي صلى الله عليه وآله وسلم ، فقال له المنصور : إن هذا لا يصلح أن يكون إلا في خزائن الخلفاء ، فقال : قلت إنك قد وهبت لكل إنسان ما اختاره ، ولست أختار إلا هذا . فقال : خذه على شرط أن تحمله في الأعياد والجمع فتفرشه حتى أصلي عليه . فقال : نعم ، وكان المنصور إذا أراد الركوب إلى المصلى أو الجمعة أعلم صالحا ، فأنفذ صالح الحصير ففرشه له ، فإذا صلى عليه أمر به فحمل إلى داره ، فسمي لهذا صاحب المصلى ، فلم تزل الحصير [ ص: 149 ] عندنا إلى أن انتهى إلى سليمان جدي ، وكان يخرجه كما كان أبوه وجده يخرجانه للخلفاء ، فلما مات سليمان في أيام المعتصم ارتجع المعتصم الحصير إلى خزائنه .

1326 - نعيم بن حماد بن معاوية بن الحارث بن همام ، أبو عبد الله الخزاعي المروزي .

سمع من إبراهيم بن طهمان حديثا واحدا ، وسمع الكثير من إبراهيم بن سعد ، وسفيان بن عيينة ، وابن المبارك ، روى عنه : يحيى بن معين ، ووثقه البخاري وجماعة أحدهم حمزة بن محمد بن عيسى الكاتب وهذا أول من جمع المسند .

قال الدارقطني : هو كثير الوهم . وكان قد سكن مصر ، فلم يزل مقيما بها حتى أشخص للمحنة في القرآن إلى سامراء في أيام المعتصم ، فسئل عن القرآن فأبى أن يجيبهم ، فسجن فمات في السجن في هذه السنة ، وأوصى أن يدفن في قيوده وقال : إني مخاصم .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال : أخبرني الأزهري ، أخبرنا أحمد بن إبراهيم ، حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرفة قال : سنة تسع وعشرين ، فيها مات نعيم بن حماد وكان مقيدا محبوسا لامتناعه من القول بخلق القرآن ، فجر بأقياده فألقي في حفرة ولم يكفن ، ولم يصل عليه ، فعل ذلك به صاحب ابن أبي دؤاد .

1327 - يحيى بن يوسف بن أبي كريمة ، أبو يوسف الزمي من قرية بخراسان يقال لها : زم .

سكن بغداد وحدث بها عن شريك بن عبد الله ، وابن عيينة . روى الحاوي ، وكان ثقة صدوقا . توفي في رجب هذه السنة . [ ص: 150 ]

التالي السابق


الخدمات العلمية