صفحة جزء
[ ص: 330 ] ذكر من توفي في هذه السنة من الأكابر

2844 - الحسين بن علي بن ثابت ، أبو عبد الله المقرئ .

ولد أعمى ، وكان حافظا ، يحضر مجلس ابن الأنباري فيحفظ ما يمليه ، وهو صاحب القصيدة في قراءة السبعة ، عملها في حياة النقاش ، فأعجب بها النقاش وشيوخ زمانه ، وكان ظريفا حسن الزي . وتوفي في [ رمضان ] هذه السنة .

2845 - الخليل بن أحمد القاضي .

شيخ أهل الرأي في عصره ، وكان متقدما في علم الفقه والوعظ ، وسمع الحديث من محمد بن إسحاق بن خزيمة وأقرانه ، وسمع بالعراق البغوي ، وابن صاعد ، وأقرانهما ، وتوفي في جمادى الآخرة من هذه السنة .

2846 - زياد بن محمد [ بن زياد ] بن الهيثم بن زياد ، أبو العباس الخرجاني .

روى عن الحسن بن محمد الداركي ، وغيره ، توفي في هذه السنة ، وهذا الخرجاني - بخاء يتلوها بعد الراء جيم . فأما الخرجاني - بخائين معجمتين – فمنهم أبو جعفر محمد بن إبراهيم بن الحسن الخرخاني روى عن البغوي ، وهي قرية من قرى قومس ،

فأما الجرجاني - بجيمين - فخلق كثير نزلوا جرجان ، فأما الحرجاني - بحاء مهملة وبعد الراء جيم - فبلد بقرب من الشوش وقم ، [ ص: 331 ] يشكل في هذا الحوجاني - بحاء مهملة وبعدها واو ، ثم جيم - وهو منسوب إلى قرية من بلاد المغرب ، ويشبه بهذا مثله في الخط الجوجاني - بجيمين والواو بينهما مشددا - أحد رساتيق نيسابور ، كان منها أبو العلاء صاعد بن محمد القاضي ، وأبو عمر الفاراني ، وقد يكتبها بعض الناس بالسين ، والأصل ما ذكرناه ، وربما نسبوا إلى مجتمع التمر ، فقالوا: جوخاني - بجيم وخاء .

2847 - سليمان بن محمد بن أحمد بن أبي أيوب ، أبو القاسم .

ولد سنة ثمان وتسعين ومائتين ، وسمع البغوي ، والباغندي ، وابن أبي داود ،

روى عنه الأزهري ، والخلال ، وكان ثقة يشهد عند الحكام ، عدلا مقبولا من أهل بيت الشهادة والستر والثقة ، توفي في ربيع الآخر من هذه السنة . ودفن في مقبرة الخيزران ،

2848 - عبيد الله بن أحمد بن محمد أبو العباس الكاتب ، كان أديبا شاعرا .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت ، أخبرنا التنوخي قال: أنشدني أبو العباس الكاتب قال: أنشدنا أبو بكر ابن الأنباري :


وكم من قائل قد قال دعه فلم يك وده لك بالسليم     فقلت إذا جزيت الغدر غدرا
فما فضل الكريم على اللئيم [ ص: 332 ]     وأين الإلف تعطفني عليه
وأين رعاية الحق القديم

وقال التنوخي : وأنشدني أيضا:


لي صديق قد ضيع من سوء عهد     ورماني الزمان منه بصد
كان وجدي به فصار عليه     وظريف زوال وجد بوجد

2849 - عبد العزيز [ بن أحمد ] بن علي بن أبي صابر ، أبو محمد الصيرفي الجهبذ .

سمع ابن أبي داود ، وابن صاعد ، روى عنه الخلال ، والجوهري ، وكان ثقة . توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة .

2850 - محمد بن إسماعيل بن العباس ، أبو بكر الحريري الوراق المستملي .

يروي عن إسماعيل الحاسب وغيره ، وكان ثقة . وتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة .

2851 - محمد بن إسحاق بن محمد بن إسحاق بن عيسى بن طارق ، أبو بكر القطيعي الناقد .

سمع الباغندي والبغوي ، وابن صاعد وغيرهم ، وروى عنه ابن شاذان وغيره . قال محمد بن أبي الفوارس : كان يدعي الحفظ ، وفيه بعض التساهل . توفي في ربيع الآخر من هذه السنة .

2852 - محمد بن أحمد بن عمران بن موسى بن هارون بن دينار ، وأبو بكر الجشمي المطرز .

سمع خلقا كثيرا . [ ص: 333 ] أخبرنا أبو منصور القزاز ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: قال لي الأزهري : كان هذا الشيخ قريبا ينزل في التسترين وسمعت منه ، وكان ثقة .

2853 - محمد بن أحمد بن محمد بن يعقوب ، أبو بكر المفيد .

ولد ببغداد سنة أربع وثمانين ومائتين ، سكن جرجرايا ، وبها قبره ، وكان من الحفاظ ، وسماه موسى بن هارون: المفيد ، وسافر الكثير ، وحدث عن أبي يعلى الموصلي ، وخلق لا يحصون ، وروى مناكير عن مشايخ مجهولين؛ منهم: الحسن بن عبيد الله العبدي ، حدث عن عفان ، وعبد الله بن رجاء ، ومحمد بن كثير ، وعمرو بن هارون بن مرزوق ، ومسدد ، وأحمد بن عبد الرحمن السقطي ، روى عنه جزءا عن يزيد بن هارون ، وهذا السقطي لا يعرف ، وقد روى عن الدارقطني أنه قال: حدثنا جماعة عن هذا السقطي ، إلا أنه قال الحكاية عن الدارقطني لا يثبت .

أخبرنا عبد الرحمن بن محمد ، أخبرنا أحمد بن علي بن ثابت قال: كان شيخنا أبو بكر البرقاني قد أخرج في مسنده الصحيح عن المفيد حديثا واحدا ، فكان كلما قرئ عليه اعتذر من روايته عنه ، وذكر أن ذلك الحديث لم يقع إليه إلا من جهته ، فأخرجه عنه ، وسألته عنه فقال: ليس بحجة .

وقال لنا البرقاني : رحلت إلى المفيد ، فكتبت عنه الموطأ ، فلما رجعت إلى بغداد ، قال لي أبو بكر بن أبي سعد : أخلف الله عليك نفقتك ، فدفعته إلى بعض الناس ، فأخذت بدله بياضا ، قال الخطيب : روى المفيد الموطأ عن الحسن بن عبيد الله العبدي ، عن القعنبي ، فأشار ابن أبي سعد [ ص: 334 ] إلى أن نفقة البرقاني ضاعت في رحلته؛ لأن العبدي مجهول لا يعرف ، وتوفي المفيد في ربيع الآخر من هذه السنة . [ ودفن بجرجرايا ] .

2854 - محمد بن أحمد بن أبي مسلم ، [ قال المؤلف ]: واسمه: محمد بن علي بن مهران ، أبو الحسن الأصبهاني الأصل .

سمع الباغندي وطبقته ، روى عنه ابنه أبو أحمد عبيد الله بن محمد الفرضي ، وكان ثقة .

2855 - محمد بن عبد الله بن الشخير ، أبو بكر .

روى عن الباغندي ، والبغوي ، وغيرهما ، وكان ثقة أمينا ، توفي في رجب هذه السنة .

2856 - محمد بن إسماعيل بن العباس بن محمد بن عمر بن مهران بن مسرور ، أبو بكر المستملي الوراق .

ولد ببغداد سنة ثلاث وتسعين ومائتين ، وسمع أباه والباغندي ، والبغوي ، وغيرهم ، روى عنه الدارقطني والبرقاني والأزهري وغيرهم .

أخبرنا القزاز ، أخبرنا أحمد بن علي قال: سألت أبا بكر البرقاني ، عن ابن إسماعيل ، فقال: ثقة ثقة .

وقال ابن أبي الفوارس : ابن إسماعيل متيقظ ثقة حسن المعرفة ، وكانت كتبه قد ضاعت واستحدث من كتب الناس فيه بعض التساهل . قال: وحدثني الأزهري قال: [ ص: 335 ] كان ابن إسماعيل حافظا إلا أنه لين في الرواية ، وذلك أن أبا القاسم ابن زوج الحرة كان عنده صحف كثيرة عن يحيى بن صاعد من مسنده وجموعه ، وكان ابن إسماعيل شيخا ثقة يحضر دار أبي القاسم كثيرا ، فقال له: إن هذه الكتب كلها سماعي من ابن صاعد ، فقرأها عليه أبو القاسم من غير أن يكون سماعه فيها ولا له أصول بها . قال الخطيب : وقد اشتريت قطعة من تلك الكتب ، فرأيت الأمر فيها على ما حكى لي الأزهري ، لم أجد لابن إسماعيل سماعا فيها ، ولا رأيت علامات الإصلاح والمعارضة في شيء منها .

أخبرنا القزاز ، أخبرنا الخطيب قال: حدثني أبو الحسين أحمد بن عمر القاضي قال: سمعت أبا بكر بن إسماعيل الوراق يقول: دققت على أبي محمد بن صاعد بابه فقال: من ذا ؟ فقلت: أنا أبو بكر بن أبي علي يحيى ها هنا . فسمعته يقول للجارية: هاتي النعل حتى أخرج إلى هذا الجاهل الذي يكني نفسه [ ويكني ] أباه ، ويسميني أنا فأصفعه . قال الخطيب : ذكرت هذه الحكاية لبعض شيوخنا فقال: كان في ابن إسماعيل سلامة ، توفي ابن إسماعيل يوم الأحد لاثنتي عشرة بقين من ربيع الآخر من هذه السنة .

2857 - محمد [ بن محمد ] بن أحمد بن إسحاق ، أبو أحمد الحافظ القاضي .

إمام عصره في صنعة الحديث . سمع بنيسابور أبا بكر بن خزيمة ، وأبا العباس الثقفي وأقرانهما ، وخرج إلى طبرستان والري ، وبغداد ، والكوفة ، والحجاز ، والجزيرة ، والشام ، وسمع من أشياخها ، وصنف كتبا كثيرة ، وتوفي في ربيع الآخر من هذه السنة وهو ابن ثلاث وتسعين سنة ، ودفن في داره موضع جلوسه للتصنيف عند كتبه . [ ص: 336 ]

2858 - محمد بن العباس بن أحمد بن محمد بن عصم ، أبو عبد الله بن أبي ذهل الضبي ، ويعرف: بالعصمي .

من أهل هراة ، سمع بهراة ، ونيسابور ، والري ، وبغداد من خلق كثير ، سمع منه الدارقطني ، وابن رزقونة والبرقاني ، وكان ثبتا ثقة رئيسا من ذوي الأقدار ، كثير الأفضال على الفقهاء والقراء ، وكانت تضرب له دنانير في كل دينار دينار ونصف وأكثر ، فيتصدق بها ويقول: إن الفقير يفرح إذا ناولته كاغذا فيتوهم أن فيه فضة ، ثم يفتحه فيفرح إذا رأى صفرة الدينار ، ثم [ يزنه ] فيفرح إذا وزنه زاد على المثقال ، استشهد العصمي برستاق من رساتيق نيسابور في صفر هذه السنة ، وأوصى أن يحمل تابوته إلى هراة ، فحمل ، ثم قبر .

2859 - مطرف بن الحسين بن أحمد ، أبو علي الإستراباذي .

سمع أباه ، وجده ، وخلقا كثيرا ، وكان فاضلا عالما دينا ، ظريفا ، يرجع إليه في المعضلات من المسائل ، توفي في جمادى الآخرة من هذه السنة .

التالي السابق


الخدمات العلمية