صفحة جزء
وقتل عثمان يوم الجمعة قبل غروب الشمس لثماني عشرة من ذي الحجة سنة خمس وثلاثين .

أخبرنا أبو منصور القزاز ، قال: أخبرنا أبو بكر بن ثابت ، قال: أخبرنا أبو بكر محمد بن أحمد بن يوسف الصياد ، قال: أخبرنا أحمد بن يوسف بن خلاد ، قال: حدثنا الحارث بن محمد ، قال: حدثنا يعقوب بن القاسم الطلحي ، قال: حدثنا الوليد ، قال: [ ص: 56 ] حدثنا الأوزاعي ، عن محمد بن عبد الملك ، عن المغيرة بن شعبة ، أنه قال لعثمان حين حصر: إنه قد نزل من الأمر ما ترى ، فاختر واحدة من ثلاث: إن شئت أن نفتح لك بابا سوى الباب الذي هم عليه فتقعد على رواحلك فتلحق بمكة فلن يستحلوك بها ، وإن شئت أن تلحق الشام وفيها معاوية ، وإن شئت خرجت بمن معك فقاتلناهم فإنا على الحق وهم على الباطل . فقال عثمان : أما قولك آتي إلى مكة ، فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "يلحد بمكة رجل من قريش عليه نصف عذاب الأمة" فلن أكونه .

وأما أن آتي إلى الشام ، فلن أكون لأدع دار هجرتي ومجاورة نبي الله صلى الله عليه وسلم وآتي الشام .

وأما قولك إني أخرج بمن معي أقاتلهم فلن أكون أول من يخلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في أمته بإراقة محجمة دم .

وروى الواقدي ، عن أشياخ له ، عن محمد بن مسلمة ، قال: خرجت في نفر من قومي إلى المصريين ، فعظمت حق عثمان وما في رقابهم من البيعة ، وخوفتهم الفتنة ، وأنه ينزع عن هذه الأمة الخصال التي نقمتم عليه ، وأنا ضامن لذلك . قال القوم:

فإن لم ينزع؟ قلت: فأمركم إليكم .

فانصرف القوم وهم راضون ، ورجعت إلى عثمان ، فقلت: أخلني ، فأخلاني ، فقلت: الله الله يا عثمان في نفسك ، إن هؤلاء القوم إنما قدموا يريدون دمك ، وأنت ترى خذلان أصحابك لك ، فأعطاني الرضا وجزاني خيرا .

ثم خرجت من عنده ، فأقمت ما شاء الله فيهم ، فعادوا له فقال لي: ارجع إليهم فارددهم ، قلت: لا والله ، لأني ضمنت لهم أمورا [تنزع عنها] فلم تنزع عن حرف واحد منها . فقال له: الله المستعان .

وجاءني ابن عديس وسودان ، فقالا: ألم تعلم أنك زعمت أن صاحبنا نازع عما [ ص: 57 ] نكره؟ قلت: بلى فأخرجوا صحيفة صغيرة ، وإذا قصبة من رصاص ، فقالوا: وجدنا جملا من إبل الصدقة عليه غلام عثمان ، ففتشنا متاعه فوجدنا فيه هذا الكتاب:

أما بعد ، فإذا قدم عليك عبد الرحمن بن عديس فاجلده مائة جلدة ، واحلق رأسه ولحيته وأطل حبسه حتى يأتيك أمري ، وعمرو بن الحمق فافعل به مثل ذلك ، وسودان مثل ذلك ، وعروة مثل ذلك .

قلت: وما يدريكم أن عثمان كتب هذا؟ قالوا: فيفتات مروان على عثمان بهذا ، فهذا أشر ، فيخرج نفسه من هذا الأمر . ودخل علي على عثمان فأخبره بما وجدوا في الكتاب ، فجعل يقسم بالله ما كتب به ولا علم ولا شور .

قال ابن مسلمة: إنه لصادق ، ولكن هذا عمل مروان ، فقال علي: أدخلهم إليك واعتذر إليهم ، فدخلوا فما سلموا عليه بالخلافة ، بل قالوا: سلام عليكم ، فقلنا: وعليكم السلام ، فقدموا في كلامهم ابن عديس ، فذكر له أشياء من فعله ، وقالوا: قد رحلنا نريد دمك فردنا علي ، ومحمد بن مسلمة ، وضمن لنا ابن مسلمة النزوع عما نقمناه ، فرجعنا إلى بلادنا ، فوجدنا غلامك وكتابك وخاتمك إلى عاملك بجلد ظهورنا والمثل بنا ، فقال عثمان : والله ما كتبت ولا أمرت ولا شورت ، قالوا: أيكتب مثل هذا غيرك؟ فليس مثلك يلي ، اخلع نفسك ، فقال: لا أنزع قميصا ألبسنيه الله عز وجل . فخرج الكل فحاصروه .

التالي السابق


الخدمات العلمية