صفحة جزء
[زهده في المطعم والملبس]

وقال عكرمة بن خالد وغيره: إن حفصة وعبد الله وغيرهما كلموا عمر فقالوا: (لو أكلت طعاما طيبا.. كان أقوى لك على الحق؟ قال: أكلكم على هذا الرأي؟ قالوا: نعم، قال: قد علمت نصحكم ; ولكني تركت صاحبي على جادة، فإن تركت جادتهما.. لم أدركهما في المنزل، قال: وأصاب الناس سنة، فما أكل عامئذ سمنا ولا سمينا).

وقال ابن أبي مليكة : كلم عتبة بن فرقد عمر في طعامه، فقال: (ويحك!! آكل طيباتي في حياتي الدنيا وأستمتع بها؟ !).

وقال الحسن : دخل عمر على ابنه عاصم وهو يأكل لحما، فقال: (ما هذا؟ قال: قرمنا إليه، قال: أوكلما قرمت إلى شيء.. أكلته؟ ! كفى بالمرء سرفا أن يأكل كل ما اشتهى).

وقال أسلم : قال عمر : (لقد خطر على قلبي شهوة السمك الطري، قال: فرحل يرفأ راحلته، وسار أربعا مقبلا ومدبرا، واشترى مكتلا، فجاء به، وعمد إلى الراحلة فغسلها، فأتى عمر فقال: انطلق حتى أنظر إلى الراحلة، فنظر [ ص: 234 ] وقال: أنسيت أن تغسل هذا العرق الذي تحت أذنها، عذبت بهيمة في شهوة عمر، لا والله ; لا يذوق عمر مكتلك).

وقال قتادة : ( كان عمر يلبس - وهو خليفة - جبة من صوف مرقوعة بعضها بأدم، ويطوف في الأسواق على عاتقه الدرة يؤدب الناس بها، ويمر بالنكث والنوى فيلقطه ويلقيه في منازل الناس ينتفعون به ).

وقال أنس : ( رأيت بين كتفي عمر أربع رقاع في قميصه ).

وقال أبو عثمان النهدي : ( رأيت على عمر إزارا مرقوعا بأدم ).

وقال عبد الله بن عامر بن ربيعة : ( حججت مع عمر، فما ضرب فسطاطا ولا خباء، كان يلقي الكساء والنطع على الشجرة ويستظل تحته ).

التالي السابق


الخدمات العلمية